أخبار الآن | الهند – indianexpress

 

فتحت أول حانة للأكسجين أبوابها في أكثر مدن العالم تلوثا وهي العاصمة الهندية نيودلهي، حيث تقوم بتثبيت أنبوب تنفس على أنف الزبون، ويمر الأكسجين عبر الزيوت العطرية ثم إلى الرئة.

وأطلق على الحانة إسم “أوكسي بيور”،وتصل سعر جلسة الأكسجين، المضاف إليه مجموعة من النكهات منها الليمون واللافندر والكرز والأوكالبتوس، إلى 300 روبية (3 جنيهات إسترلينية).

وحذر الأطباء سابقا من عدم وجود أي فوائد صحية لاستنشاق الأكسجين النقي، مشيرين إلى أن هذه المزاعم لا تحظى بدعم علمي، لكن أولئك الذين يستخدمون الأكسجين النقي في نيودلهي قالوا إنهم سعداء لاستنشاقهم هواء نظيفا، حتى وإن لم يحدث ذلك تحسنا كبيرا في صحتهم العامة.

ويقول أيافير كومار (26 عامًا)، الذي افتتح الحانة في مايو/أيار، إنه يستقبل ما بين 30 إلى 40 عميلًا يوميًا، ويبيع الأكسجين المعبأ في زجاجات لمزيد من الأشخاص حتى يتمكنوا من الحصول على الهواء النقي أينما كانوا في المدينة.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في وقت سابق من الشهر الجاري بعد وصول نسبة التلوث في الهواء إلى مستويات خطرة للغاية.

وأجبر ارتفاع نسبة التلوث في المدينة، مدارس العاصمة الهندية على إغلاق أبوابها مرتين هذا الشهر وسط مخاوف من تأثير التلوث على صحة الأطفال، كما أصدر المسؤولون قرارات للحد من كمية التلوث عبر تنظيم قيادة السيارات بالتناوب في المدينة.

وعلى الرغم من انتشار حانات الأكسجين في البلدان المتقدمة لفترة من الوقت، فإنها كانت تستخدم بشكل أكبر في المنتجعات أو للمساعدة في تعافي الرياضيين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أطفال الهند يحتجون مطالبين بحقهم في التنفس الصحي

مقهى في الهند قرر بيع الأوكسجين