أخبار الآن | بروكسل (وكالات)

أيّدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على قرار ينص على خلو المفوضية الأوروبية من ممثل عن بريطانيا والتي تعتزم الخروج من التكتل، وستتشكل المفوضية بـ27 عضواً فقط.

ووافق وزراء ال27 على التشكيلة التي اقترحتها رئيسة المفوضية المنتخبة أورسولا فون دير لايين للذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع في بروكسل.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء أن “هذا يمهد الطريق أمام تصويت في البرلمان الأوروبي، للموافقة على المفوضية بأكملها كهيئة”.
وأضاف: “لم تقترح المملكة المتحدة أي مرشح لعضوية المفوضية” منوهاً “لا يمكن لذلك أن يقوض العمل الطبيعي للاتحاد ومؤسساته وبالتالي لا يمثل عقبة أمام تعيين (أعضاء) المفوضية القادمة”.

ويذكر أن بروكسلك انت قد أطلقت إجراءاً بحق لندن بداعي انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي، سعياً لاثبات أنها حاولت بحسن نية إيجاد مفوض بريطاني.

ونظرياً، يتعين أن تشمل المفوضية ممثلاً عن كل أعضاء الاتحاد، ومن غير المتوقع أن تغادر بريطانيا الكتلة قبل 31 كانون الثاني(يناير) 2020، إلا أن حكومة بوريس جونسون أعلنت أن ليس بإمكانها اختيار مرشح قبل الانتخابات البريطانية في 12 كانون الأول(ديسمبر).

 

مصدر الصورة: رويترز.

للمزيد:

إيران ترفض قراراً أمريكياً بدفع 180 مليون دولار كتعويض لصحافي معتقل