أخبار الآن | دمشق – سوريا (متابعات)

أثارت الهجمات التركية على شمال شرق سوريا قلقاً اتجاه مصير 12 ألفاً من مقاتلي داعشأ بالإضافة إلى ألاف آخرين من عائلاتهم المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية “قسد”

وانتشرت أنباء عن قصف القوات التركية لإحدى هذه السجون المؤقتة الأمر الذي زاد من مخاوف إمكانية هروب معتقلي داعش والبدء بشن هجمات من جديد بعدما استطاعت القوات الكردية في الشمال السوري من السيطرة عليهم وكبحهم.

من جهته صرح المتحدث باسم القوات مصطفى بالي في تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر أن: “خلايا نائمة” تتبع التنظيم أطلقت بالفعل عملية “واسعة النطاق في مدينة الرقة” السورية

وأبدت قوات سوريا الديموقراطية في وقت مسبق مخاوفها من أن يسمح هذا الهجوم “لخلايا” التنظيم بتحرير مقاتليه المعتقلين وأفراد عائلاتهم المحتجزين، وهو ما “سيشكل تهديدا للأمن المحلي والدولي”.

في نفس السياق، كان قد أعلن مسؤول دفاع أمريكي كبير لشبكة “سي أن أن” الأربعاء إن الهجوم التركي “أضر” بالفعل بعمليات محاربة داعش.

وقال المسؤول إن هذا الهجوم “تحدى قدرتنا على بناء قوات الأمن المحلية، وإجراء عمليات الاستقرار وأثر على قدرة “قسد” على حراسة أكثر من 11 ألف مقاتل من داعش الخطرين”

وبدأت تركيا بعد ظهر الأربعاء هجوماً واسعاً على شمال شرق سوريا، في خطوة تلت سحب واشنطن لقوّاتها من نقاط حدودية مع تركيا.

من جهته اعتبر الرئيس دونالد ترامب الأربعاء العملية التركية “فكرة سيّئة”. وقال إنّ واشنطن “لا توافق على هذا الهجوم”.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:

قرقاش يدين العدوان التركي على سوريا