أخبار الآن | الولايات المحدة الأمريكية  – wired

 

إن حادثتي تحطم الطائرة 737 MAX التي أودت بحياة 346 شخصًا وأدت إلى ما حدث ، نابعة جزئياً من فشل بوينغ في التنبؤ بدقة بكيفية استجابة الطيارين لميزة خلل أدت إلى توجيه النفاثات نحو أرض. هذا هو الاستنتاج الرئيسي من تقرير أصدره المجلس الوطني لسلامة النقل (NTSB) يوم الخميس ، والذي تضمن سلسلة من التوصيات إلى إدارة الطيران الفيدرالية.
نصح NTSB بأن تقوم بوينغ بالتفكير بكيفية قيام الطيارين من طراز 737 MAX بالتعامل ليس فقط مع نظام MCAS وحده ، ولكن كيف يستجيبون للتنبيهات والمؤشرات المتعددة المتزامنة. باختصار ، يقول NTSB إن شركة بوينغ كانت مخطئة في افتراض أن الطيارين سوف يستجيبون بشكل صحيح للمشكلة التي انتهت بقتلهم.
تحطمت طائرة Lion Air Flight 610 ، في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 ، وطائرة خطوط الطيران الإثيوبي Flight 302 ، في مارس (آذار). في كلتا الحالتين ، يتم تنشيط نظام زيادة خصائص المناورة ، أو MCAS ، استجابةً لقراءة خاطئة من زاوية خاطئة من مستشعر الهجوم. عمل الطيارون لمواجهة النظام ، الذي دفع مقدمة الطائرة ، لكنههم فشلوا في النهاية.
عندما اختبرت بوينغ ما الذي سيحدث في حالة تعطل MCAS ، لم يكن ذلك بمثابة حساب لعناصر أخرى. تعاملت شركة Lion Air والطيارون الإثيوبيون على الطائرات المنكوبة مع سلسلة من المشاكل والتحذيرات: هزت عصي التحكم الخاص. عندما قام الطيارون بسحب اللوحات ، تطلب دفع الطائرة لأسفل قوة إضافية للحفاظ على ارتفاع الطائرة. والنتيجة: ردود أفعالهم “لم تتوافق مع افتراضات بوينغ” بحسب ما إستنتجت NTSB. “يجب تصميم نظام الطائرات بحيث تكون عواقب أي خطأ بشري محدودة”.
لم تقل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) ما إذا كانت ستعتمد توصيات NTSB ، التي لا تتمتع بأي سلطة تنظيمية أو تطبيقية. ولا تزال بوينغ و FAA تتفاوضان لإصلاح برنامج الطائرة ، ولا تزال التحقيقات التي يجريها الكونغرس في حوادث التحطم مستمرة.
يقول Najmedin ، الذي يدرس هذا مجال الطيران في جامعة جنوب كاليفورنيا: “الكثير من حوادث الطيران ترجع إلى فشل الطيارين في فهم ما لا تعد ولا تحصى من أنظمة الطائرة المعقدة ولماذا أو كيف تؤثر عليها”.
هذا هو الحال عادة في مجال الطيران – والخطأ لا يأتي دائمًا من الإنسان. أدى الاستخدام المتزايد للأنظمة في مجال الطيران إلى تحقيق فوائد كبيرة في مجال السلامة، ولكنه نأى أيضًا البشر عن أعمال الطائرات التي يقودونها. يميز Meshkati بين صنع القرار وحل المشكلات. الأول عادة ما يكون روتينياً ويستند إلى الإجراءات ، مثل استخدام الارتفاع ، السرعة ، وحساب مسار الهبوط. أجهزة الكمبيوتر جيدة جدا في هذا المجال. يأتي حل المشكلات عندما تعني مجموعة من العوامل أن الإجراءات لا تعمل ، عندما يحتاج الشخص إلى امتصاص المعلومات ووضع صيغة جديدة للحفاظ عل الطائرة آمنة. هذا هو المكان الذي تتمتع فيه الإنسانية بالتفوق.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بوينغ تقر بوجود خلل في أجهزة محاكاة الطيران في طائرات 737 ماكس

بعد فضيحة ماكس.. صفعة أخرى لـ بوينغ