أخبار الآن | روما – إيطاليا (أ ف ب)

حدد الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا يوم الثلاثاء كموعد نهائي أمام الأحزاب السياسية المتنازعة لتشكيل ائتلاف حكومي يكون قابلاً للحياة، وذلك بعد مرور يومين على تفكك الحكومة الشعبوية وإدخال ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في أتون اضطراب سياسي.

واختتم ماتاريلا الخميس يومين من المشاورات مع الأحزاب السياسية الرئيسية للنظر فيما إذا كان بالإمكان تشكيل ائتلاف بعد انفراط عقد التحالف بين حزب الرابطة بزعامة ماتيو سالفيني وحركة 5 نجوم.

وقال ماتاريلا للصحافيين في القصر الرئاسي “الثلاثاء سوف أجري مشاورات اضافية لاتخاذ القرار المناسب”.

وبعد 48 ساعة من التجاذبات السياسية، أشار ماتاريلا إلى أن الائتلاف المستقبلي يحتاج الى برنامج يمكن المصادقة عليه في البرلمان.

وفي حال الفشل بالوصول إلى ائتلاف يمكن لماتاريلا أن يطلب تشكيل حكومة تكنوقراط لفترة قصيرة أو الدعوة الى انتخابات مبكرة قبل موعدها المقرر بأكثر من ثلاث سنوات.

وتأتي هذه الأزمة بعد استقالة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الثلاثاء بعد شهر من انهيار التحالف ومحاولة زعيم حزب الرابطة سالفيني ارغام البلاد على اجراء انتخابات مبكرة بعد 14 شهراً فقط من توليه السلطة.

لكن تحالفاً محتملاً بين حركة 5 نجوم والحزب الديمقراطي الذي ينتمي إلى يسار الوسط، وهو أمر لم يكن ممكناً تصوره في السابق بسبب التباينات بينهما، اكتسب الزخم مؤخراً ومن المقرر أن يشرع الطرفان في إجراء محادثات.

من جهته، أعلن زعيم حركة 5 نجوم لويجي دي مايو الخميس أنه مستعد للتفاوض لتشكيل “غالبية متينة” في البرلمان.

لكنه حدد عشرة شروط رئيسية لذلك بينها خفض عدد النواب في البرلمان من 950 الى 605 نائباً.

واجتمعت حركته لاحقا ًوأعطت موافقة على بدء محادثات رسمية.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

إيطاليا تدخل أزمة سياسية غير مسبوقة