أخبار الآن | thenational

كررت الأمم المتحدة تحذيراتها من أن داعش يمكن أن يستأنف الهجمات على أهداف دولية، مستخدماً مبلغ 300 مليون دولار ما زال في حوزته.
وفي تقرير إلى مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين ، أشار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى أن توقف في هجمات داعش كان فترة استراحة “قد لا تستمر طويلاً ، ربما حتى نهاية عام 2019”.
وقال تقرير مشابه للأمم المتحدة قُدم إلى مجلس الأمن في 15 يوليو / تموز إن التحذيرات التي ظهرت في شريط فيديو لزعيم داعش أبو بكر البغدادي في أواخر مايو / أيار، يجب أن تؤخذ على محمل الجد. فالمجموعة تعتمد الآن على الهجمات المستوحاة من أيديولوجيتهاة.
وقال التقرير: “ستحدث المزيد من الهجمات المستوحاة من ايديولوجية داعش ، وربما في أماكن غير متوقعة”.
كان آخر هجوم دولي مستوحى من ايديولوجية داعش هو التفجيرات الانتحارية الذي وقع في سريلانكا والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصًا في أبريل /نيسان الماضي.
قالت الإدارة الأمريكية في مايو / أيار أن داعش قد فقد جمع الأراضي التي يُسيطر عليها، بعد حملة عسكرية أمريكية جوية وفرت غطاءلوحدات حماية الشعب الكردية للاستيلاء على أراضي داعش في شرق سوريا. كما أن الدعم الأمريكي لقوات الحكومة العراقية كان حاسماً لفقدان داعش آخر معقل له في مدينة الموصل العراقية في عام 2017.
وقال السيد غوتيريس:”في حين أن زوال داعش في سوريا والعراق حرمها عائدات النفط ، إلا أن التنظيم احتفظ بشبكة من المجموعات الفرعية والأفراد المتعاطفين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا”.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بكين تحذر من تدابير مضادة لخطط نشر صواريخ أمريكية

الصين والإيغور.. معاناة ومعسكرات إعتقال جماعية