أخبار الآن | إيران – lorientlejour

برزت “فضيحة” جديدة على الساحة الإيرانية، تؤكد إنتهاكات إيران للقرا رات الدولية، وخصوصاً العقوبات المفروضة عليها.

ومؤخراً، فإنّ التلفزيون الرسمي الإيراني كشف ما تقوم به إيران من خداعٍ من أجل الإلتفاف على العقوبات الأمريكية. وفي التفاصيل، فإنّ التلفزيون الرسمي بث تقريراً عن سفينة تمكّنت من الوصول إلى الصين وتسليمها شحنة نفط، وذلك في إلتفافٍ واضح على العقوبات الأمريكية.

وعرض التلفزيون مجموعة من الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، وذلك في برنامج مباشر أظهر تفاصيل قيام ناقلة النقط التابعة لوزارة النفط الإيرانية بالرسو في ميناءٍ بالصّين، وتسليم الشحنة النفطية.

كذلك، أظهر التلفزيون المسار الذي سلكته ناقلة النفط الإيرانية “سارينا” في البحار، وحتى وصولها إلى ميناء في الصين ورسوها هناك.

“الفضيحة” المدوّية هذه التي تثبت إنتهاكات إيران، أكّدها وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة، وهو الأمر الذي يعتبر فضيحة أكبر.

ويأتي التأكيد من زنغنة في إطار هجوم شنّه على التلفزيون الإيراني لأنه فضح “المستور”، واعتبر أنّ “خطوة التلفزيون أضاعت كل جهود البلاد للتمكن من الإلتفاف على العقوبات”. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إنا”، فإنّ “زنغنة أشار إلى أنّ بعض وسائل الإعلام الأجنبية عدوّة لإيران، وتقوم بإعادة نشر هذا الموضوع. إنه عمل غير قانوني”.

ولاقى هذا التقرير ردود فعلٍ مستنكرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي، واعتبر عدد من الناشطين أنّه “كشف المعلومات السرية للإلتفاف على العقوبات”.

التلفزيون يبرر

وإزاء ما حصل، أصدرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية بياناً أكّدت فيه أن “المعلومات المقدمة ليست جديدة، وإن صور الأقمار الصناعية قد نُشرت في وقت سابق في مجلة فايننشال تايمز الدولية، بمزيد من التفاصيل”.

وكانت تقارير سابقة أشارت خلال الأيام الماضية عن مبيعات النفط الإيراني في ظل العقوبات، حيث ذكر تقرير حديث لوكالة “رويترز” أن “مليوني برميل من النفط الإيراني في ماليزيا قد تم نقلها إلى ناقلة صينية وتوجهت إلى الصين”. وقدرت “رويترز” إنتاج إيران من النفط الخام بـ 300 ألف برميل أو أقل في الشهر الماضي، لكن من غير الواضح إلى أي بلد تم تصدير الشحنات. وإلى ما قبل الحظر الشامل على صادرات النفط الإيرانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ومن ثم إلغاء الإعفاءات المؤقتة في مايو/أيار الماضي، كانت إيران تصدر حوالي 2.5 مليون برميل يومياً.

وساهمت العقوبات الأمريكية في تأثير واضح وكبير على الاقتصاد الإيراني المتهالك، الأمر الذي أدى إلى نشوب خلافات بين أجنحة النظام وداخل الحكومة أيضاً. وكان زنغنة أشار في وقتٍ سابق إلى أنّ “الوضع الحالي أصعب من وضع الحرب على العراق”، مؤكداً أن “الأمريكيين فرضوا أقسى العقوبات المنظمة في التاريخ ضد إيران”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كندا: إنقاذ عمال علقوا في منجم ”كوري“ على عمق 1000 متر تحت الأرض