أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (وكالات)

دخل قانون يعاقب على الزنا والمثلية حيز التنفيذ في سلطنة بروناي، وينص القانون الجديد على رجم كل شخص متهم بارتكابه هذه الجرائم حتى الموت.

وقد حاز القانون الجديد العديد من ردود الفعل الدولية، وفي مقدمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التي أدانت هذا القانون، ووصفت المفوضة ميشيل باشليه هذه الخطوة “بغير الإنسانية” وحثت حكومة بروناي “على عدم تطبيق قانون العقوبات الجديد الوحشي الذي سيشكل نكسة خطيرة في حماية حقوق الإنسان لشعب بروناي في حال تنفيذه”.

كما قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام “يعتقد أن حقوق الإنسان يجب أن تكون مضمونة لكل شخص في أي مكان دون أي تمييز”.

وانتقد سياسيون في بريطانيا وأوروبا ومنظمة العفو الدولية وجماعات مدافعة عن حقوق الإنسان في آسيا بشكل حاد الخطوة المتشددة للدولة الغنية بالموارد في جزيرة بورنيو والتي تمارس اسلاماً أكثر تشدداً مقارنة بجارتيها ماليزيا وإندونيسيا.

ومن جهتها، حذرت وزارة الخارجية والكومنولث البريطاني مؤخراً بروناي من “عقوبات خطيرة على فعل شيء قد لا يكون قانونياً في المملكة المتحدة”. ونصحت المواطنين البريطانيين أن يتعرفوا “بشدة على القوانين والعادات المحلية” قبل الذهاب.

بالإضافة إلى ذلك، أطلق الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني دعوة لمقاطعة فنادق فاخرة تملكها السلطنة حظيت بدعم المخرج دستن لانس بلاك والمغني البريطاني إيلتون جون والمغنيين الأمريكيين روفس وينرايت وبليندا كارلايل تحت وسم #قاطعوا_بروناي على موقع تويتر.

أما على صعيد الشركات، فقد ألغت شركة “فيرجن أستراليا” للطيران اتفاقها مع شركة طيران سلطنة بروناي،وأرسلت الشركة الأسترالية رسائل إلكترونية لموظفيها، تشرح فيها أن القانون الجديد الذي أقرته بروناي. وجاء في البريد الإلكتروني “نظراً للعقوبات القاسية (من بينها حكم الإعدام) على أفعال قانونية ومقبولة في أستراليا، يلغى (اتفاق نقل الطواقم) بمفعول فوري”.

وكان الاتفاق يسمح لموظفي “فيرجن أستراليا”، شركة الطيران الثانية في أستراليا بعد “كانتاس”، شراء بطاقات بسعر مخفض للسفر على متن طائرات”رويال بروناي”.

للمزيد:

قانون لمعاقبة المثليين يدخل حيز التنفيذ قريبا.. كيف تفاعل العالم؟

أعضاء داعش يتواصلون عبر الألعاب الإلكترونية