أخبار الآن | أديس أبابا – أثيوبيا – (رويترز)

قال الرئيس الإريتري أس ياس أفورقي، إن زيارته للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا تمثل لحظة تاريخية جديدة تطوي صفحة الماضي بين شعبي البلدين.

وأعرب أفورقي، خلال كلمة له بالقصر الوطني في أديس أبابا، بحضور الرئيس الإثيوبي ملاتو تشومى عن تقديره وشكره للشعب الإثيوبي لحفاوة الاستقبال التي حظي بها عند وصوله أديس أبابا.

وأعلن الرئيس الإريتري أنه سيلقي كلمة رسميه غدا الأحد يخاطب فيها الشعب الإثيوبي ويكشف خلالها عن مسار العلاقات المستقبلية بين شعبي البلدين.

وأضاف “لا أستطيع أن أصف شعوري في هذا اليوم، نحن محظوظون بحضور هذه اللحظات”، مؤكدا أن البلدين يجب أن يتسابقا للعمل من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين.

ووصل الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي، إلى مطار أديس أبابا الدولي، السبت، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ عقدين، بعد قطع العلاقات بين البلدين عقب اندلاع الحرب بينهما في 1998.

وكان في استقبال، أفورقي لدى وصوله رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، وعدد من كبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بأديس أبابا.

 وحظي الرئيس الإريتري باستقبال جماهيري حاشد، بمطار أديس أبابا من مختلف فئات الشعب الإثيوبي ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

 واصطفت الجماهير على طول جنبات الطريق المؤدي إلى المطار رافعين لافتات تحمل صور الرئيس الإريتري ورئيس والوزراء الإثيوبي.

 ومن المقرر أن يبحث أفورقي، خلال زيارته إلى إثيوبيا -التي تستمر لمدة يومين- العلاقات الثنائية وإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين، كما سيزور المنطقة الصناعية في مدينة أواسا بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا.

 

اقرأ أيضا:
إثيوبيا وإرتيريا تعلنان رسمياً نهاية الحرب بينهما

الرئيس الاريتري يصل اثيوبيا في زيارة تاريخية