أخبار الآن | واشنطن – امريكا (وكالات)

أعلن المتحدثُ الرسمي باسمِ السفارةِ الروسية بالولايات المتحدة أن السلطاتِ الأمريكية أغلقت مقرَ البعثةِ التجارية الروسية في واشنطن، ومنعت طاقم الموظفين من الوصول إليه، وأضاف أن عمليات تفتيش المقر تتم برعاية وزارة الخارجية الأمريكية.

وكانت الخارجية الروسية قد استدعت بوقت سابق دبلوماسياً أمريكياً في موسكو، لتسليمهِ مذكرةَ احتجاج على خططٍ لإجراءِ عملياتِ تفتيش في مجمعِ البعثة التجارية الروسية في واشنطن، والذي سيتم إغلاقه قريباً.

إقرأ: دخان القنصلية الروسية "يثير الريبة"

وقالت الوزارة، في بيان، إنها استدعت أنتوني إف. جودفري نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة الأمريكية في موسكو، وفقاً لما ذكره الموقع الإلكتروني للسفارة. 

ووصفت الوزارة عملية "التفتيش غير القانونية" المزمعة لمقر دبلوماسي روسي بأنه "عمل عدائي غير مسبوق" يمكن أن تستغله الأجهزة الخاصة الأمريكية للقيام "باستفزازات ضد روسيا" من خلال "زرع مواد تشكل خطورة".

اتهمت وزارة الخارجية الروسية السلطات الأمريكية بانتهاك حصانة دبلوماسييها بشكل مباشر من خلال عملية تفتيش مرتقبة لمقر قنصليتها في سان فرانسيسكو سيقوم بها مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن مطالب السلطات الأمريكية تشكل تهديدا مباشرا لأمن المواطنين الروس.

وطلبت الولايات المتحدة من روسيا إغلاق قنصليتها في سان فرانسيسكو وملحقيتين دبلوماسيتين في واشنطن ونيويورك؛ ردا على قرار الكرملين تقليص البعثة الدبلوماسية الأمريكية على أراضيه.

إقرأ أيضاً:

التحالف الدولي: قافلة داعش لا تزال بالصحراء

المعارضة تنفي إتهامات روسيا بحيازة أسلحة كيميائية