أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

يحيي العالم ذكرى اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، بعد أن جاء إقرار الأمم المتحدة لأول مرة لمعاهدة حظر الأسلحة النووية، معيارًا قانونيًا ملزمًا.

نحو عالم أفضل، عالم أكثر سلماً وأمناً، ليس فقط للإنسان، إنما للكوكب بأكمله هذا ما تهدف له الأمم المتحدة التي تحي يوماً عالميا مناهضاً للتجارب النووية فالمآسي البشرية والبيئية الناجمة عن التجارب النووية أسباب تدعو إلى لفت اهتمام العالم وتأكيد الحاجة إلى وجود محاولة موحدة لمنع المزيد من تجارب الأسلحة النووية.

إقرأ: الأمم المتحدة تحيي ذكرى ضحايا تجارة الرقيق

وفي 2 من كانون الأول/ديسمبر 2009، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والستين، من خلال قرارها الذي اتخذ بالإجماع، في التاسع والعشرين من  آب/أغسطس يوما دوليا لمناهضة التجارب النووية.

ويدعو القرار إلى زيادة الوعي والتثقيف بشأن آثار التفجيرات التجريبية للأسلحة النووية أو أي تفجيرات نووية أخرى وضرورة وقفها باعتباره من الوسائل الكفيلة بتحقيق هدف إيجاد عالم خال من الأسلحة النووية".

تاريخ التجارب النووية بدأ مبكراً في صباح  16السادس عشرمن  تموز/يوليو سنة الف وتسعمئة وخمسة وأربعين  1945 في موقع تجارب في صحراء بنيومكسيكو، عندما قامت الولايات المتحدة بتفجير قنبلتها الذرية الأولى، وقد كان هذا الاختبار الأولي تتويجاً لسنوات من البحث العلمي تحت مظلة ما أُطلق عليه "مشروع مانهاتن ".

وخلال العقود الخمسة بين ذلك اليوم المميت والتوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية سنة الف وتسعمئة وستة وتسعين 1996، تم إجراء ما يزيد عن 2000 تجربة نووية في جميع أنحاء العالم.

فقد أجربت أمريكا وحدها 1032 تجربة، بينما أجرى الاتحاد السوفيتي 715 تجربة، أما بريطانيا فكان لها 45 تجربة، وفرنسا 210 تجربة، والصين أجرت 45 تجربة.

وبعد افتتاح التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في أيلول/سبتمبر 1996، قلت عدد التجارب النووية بشكل كبير فقد أجرت الهند تجربتين في عام 1998 (أجرت الهند أيضاً ما يطلق عليه تفجيراً نووياً سلمياً واحداً في عام 1974).

وأجرت باكستان تفجيرين في عام 1998 وتبقى كوريا الشمالية اليوم نجمة التجارب النووية مؤخراً بشكل متسارع فمنذ العام الف وتسعمئة واربعة وثمانين أجرت بيونغ بيانغ ستة وعشرين تجربة إطلاق صواريخ نووية حتى نهاية شهر اغسطس آب هذا العام منها تجارب إطلاق فشلت وانفجرت بعد لحظات من إطلاقها.

وتأمل الأمم المتحدة أن تكون القرارت والعقوبات الدولية على الدول النووية رادعة من أجل عالم خال من الأسلحة النووية".

إقرأ أيضاً:

تقرير للأمم المتحدة: كيماوي الأسد مصدره كوريا الشمالية

الأمم المتحدة تهدد بحرمان كوريا الشمالية من مليار دولار