أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

ألقى الجيش الأمريكي الخميس 13 أبريل/ نيسان لأول مرة في أفغانستان قنبلة هائلة القوة، تزن ما يعادل 9797.6 كيلوغراما، وهي أقوى قنبلة غير نووية في أمريكا، ويتم توجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي "جي.بي.أس".

قنبلة "جي بي يو-43/ب" معروفة باسم "أم القنابل"، واستهدفت بها القوات الأمريكية أنفاقا لداعش في منطقة آشين بمقاطعة نانجارهار.

جرى اختبار القنبلة لأول مرة في مارس/آذار 2003 قبل أيام من بداية حرب العراق. وخلال الاختبار، أحدثت القنبلة ما يشبه "سحابة فطر" يمكن رؤيتها على بعد 32 كيلومترا من الانفجار، حسب موقع "EGLIN AIR FORCE BASE".

"قنبلة ذكية"

جاء الطلب الأمريكي بإنتاج القنبلة عام 2002، وكانت مصممة كبديل لـ"بي إل يو -82 ديزي كاتر"، مع سمة إضافية فريدة تجعلها "قنبلة ذكية" وموجهة بالأقمار الصناعية.

القنبلة بـ 16 مليون دولار

وبحسب موقع deagel للمعلومات العسكرية، تبلغ تكلفة كل قنبلة حوالي 16 مليون دولار أمريكي. ويشير الموقع إلى إنتاج 20 قنبلة منها، وبلغت القيمة الإجمالية لإنتاج هذه القنابل حتى الآن 314 مليون دولار.

سلاح ردع

ويقول روبرت هاماك، من إدارة تصنيع الذخائر في مختبر أبحاث سلاح الجو، إن الأمر الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة للقنبلة الضخمة هو أنها أقوى قنبلة على الإطلاق، وقد نفذت مهمتها في ردع العدو لمجرد أنه يعرفه ما هيتها.

يذكر أن جنديا أمريكيا قتل الأسبوع الماضي في المنطقة نفسها التي ألقيت فيها القنبلة أثناء مشاركته في عمليات ضد مقاتلي داعش.

وتناقل مغردون ما وصفوها بـ"صور للقنبلة" ومقطع فيديو اختبار سابق لها:

إقرأ المزيد 

أم القنابل الأمريكية قتلت 36 من أفراد داعش في أفغانستان

إخلاء مقر سامسونغ للاشتباه في وجود متفجرات في سيئول