أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال وزير الامن الداخلي الامريكي جون كيلي انه لم يفاجئ من توقيع الرئيس ترامب على الامر التنفيذي القاضي بمنع مواطني الدول السبع من دخول الولايات المتحدة، مشيرا الى ان كل من وزارتي العدل والامن الداخلي كانتا على علم بالموضوع. 

وقال كيلي خلال مؤتمر صحفي أن وزارته ستواصل تنفيذ أوامر الرئيس دونالد ترامب بشأن تدفق المهاجرين بشكل إنساني، نافيا أن تكون القرارات تستهدف منع المسلمين من دخول البلاد، وإنما "حماية الولايات المتحدة، وأن بعض الدول السبع ذات الغالبية المسلمة التي يشملها الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب بشأن الهجرة، من غير المرجح أن ترفع من القائمة في أي وقت قريب.

إقرأ: 900 مذكرة احتجاج من دبلوماسيين أمريكيين تعارض مرسوم ترامب

وأوضح أنه سيُسمح لأشخاص من الدول السبع المستهدفة ممن يحملون جنسية مزدوجة بدخول الولايات المتحدة بجواز سفر الدولة التي لا يشملها الحظر، وإنه مسموح لحملة الإقامة الدائمة أو البطاقة الخضراء بالقدوم إلى الولايات المتحدة "جوا"، مما يعني استثناء تلك الفئة من قرار حظر الدخول.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الأمن الوطني إنه ليس هناك حظر، بل وقف مؤقت لدخول مهاجرين من دول معينة.

أما الرئيس ترامب فقد اتخذ مواقف متشددة تجاه معارضي القرار، وبعدما أقال الاثنين وزيرة العدل بالوكالة، شن ترامب الثلاثاء حملة شرسة على معارضيه الديمقراطيين في الكونغرس واتهمهم بالعمل على شل عمل الحكومة عبر تأخير تثبيت المسؤولين الذين اختارهم.

وفي موقف نادر جدا خلال فترة تشكيل فريق حاكم جديد في البيت الأبيض، أمرت وزيرة العدل بالوكالة سالي ييتس النواب العامين بعدم الدفاع عن مرسوم ترامب الأخير، مشككة في شرعية هذا المرسوم.

وفي بيان شديد اللهجة، أعلن البيت الأبيض إقالة هذه المسؤولة المعينة من قبل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، واتهمها بأنها ضعيفة جدا في مجال الهجرة غير الشرعية، وبأنها خانت وزارتها، وعلى الفور أمرت خليفتها دانا بوينتي العاملين في وزارة العدل بالقيام بواجبهم والدفاع عن الأوامر الشرعية لرئيسنا.

إقرأ أيضاً:

شركات تكنولوجيا تجتمع لبحث دعم طعن قانوني على حظر ترامب

سياسات ترامب تهدد بخروجه من البيت الأبيض قبل نهاية العام