أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي) 

انتقد رئيس حزب البيئة العالمي الدكتور دوميط كامل التعامل الدولي مع أزمة المناخ واصفا اياه بالتعامل الخاطئ..مؤكدا على ضرورة استبدال مصادر الطاقة الملوثة اليوم وايجاد بدائل لها غير ملوثة. وأشار رئيس حزب البيئة العالمي إلى غياب اتفاقيات ملزمة من اجل تخفيض نسبة احترار الوقود الاحفوري، داعيا الى العمل وفق استراتيجيات علمية.

 ووفقا لتقرير مجلة "ساينس ادفانسيس" العلمية، أوضح الجيولوجيون وخبراء علم المناخ أنه إذا كانت "درجة حرارة الهواء الرطب" في الوسط المحيط بالانسان أكبر من 35 درجة مئوية، فسيتعرض إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه يليه ضربة شمس ووفاة في غضون بضع ساعات في حال عدم وجود تبريد خارجي.

وتشير المجلة إلى ما يمكن أن تعانيه منطقة غرب اسيا حيث المنطقة العربية ودول الخليج و التي تتوقع أن تعاني من موجات حر ضاربة بشكل متسارع جدا، في غضون الـ 70 سنة من هذا القرن، حال عدم الالتزام باتفاق المناخ الذي دعي اليه في باريس.

وعن مسألة الاحتباس الحراري وتسببها في ارتفاع درجات الحرارة لاسيما من الدول القريبة من خط الاستواء في قارات العالم القديم، ينبغي أن تكون من مهام سكان تلك الدول وعلى رأسها الهند جنبا إلى جنب مع الصين، واللتان تعتبران من "الموردين" الرئيسيين للغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، الذي يستمر بالنمو، على خلاف الدول الغربية المتقدمة التي تنقص من توريد هذه الغازات إلى الغلاف الجوي

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية "لانسيت بلانتيري هيلث" أن ارتفاع درجات الحرارة التي يعاني منها الملايين على مستوى دول العالم جميعا انما يرجع سببها الاول الى ظاهرة الاحتباس الحراري، الناجمة عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والظواهر المناخية الحادة، والتي ادت الى تغير المناخ بشكل متسارع.

وتظهر التوقعات زيادة عدد حالات الوفاة المرتبطة بأحوال الطقس في أوروبا من 3 آلاف حالة سنويا فيما بين 1981 إلى 2010 ومن المتوقع أن تصل 152 ألف حالة فيما بين عامي 2071 و2100.

موضوع ذو صلة: التغير المناخي يهدد بـ"إنقراض" بعض الطفيليات

اقرأ أيضا: علماء: التغير المناخي قد يتسبب في وفاة 150 ألف أوروبي سنويا