أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (ا ف ب)

دعت "الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية" (آيكان) التي فازت الاسبوع الماضي بجائزة نوبل للسلام 2017  الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى الحفاظ على الاتفاق الدولي مع ايران حول برنامجها النووي.

وقالت بياتريس فين مديرة آيكان خلال مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة في نيويورك "إن بقاء الاتفاق الدولي مع إيران ضوروي من اجل "تجنب اي نزاع جديد".

إقرأ: ترامب: ايران لم تحترم "روح" الاتفاق النووي

وردا على المعلومات الصحافية بشأن عزم الرئيس الامريكي على الانسحاب من الاتفاق الذي ابرمته الدول العظمى مع ايران في عهد سلفه باراك اوباما قالت فين "هذا فعلا ليس ما يحتاج اليه العالم الآن".

واضافت "اذا حصل هذا الامر فمن الممكن ان يؤدي الى تداعيات سلبية كثيرة. لسنا نرى اي دليل على ان ايران لا تحترم هذا الاتفاق. لا بل ان العالم اجمع، الوكالة الدولية للطاقة الذرية مثل بقية اطراف (الاتفاق) يواصلون القول ان ايران تنفذه".

وترامب الذي وصف من على منبر الامم المتحدة الاتفاق مع ايران بانه "معيب" بالنسبة للولايات المتحدة، أكد الخميس من جديد أن طهران تنتهك "روحه"؟

وبحسب مسؤولين عدة تواصلت معهم فرانس برس، فان ترامب يعتزم "في الأيام المقبلة" ابلاغ الكونغرس بأن ايران لا تحترم الاتفاق النووي.

ويفرض القانون الأمريكي على الرئيس الامريكي ان يبلغ الكونغرس كل 90 يوما ما اذا كانت ايران ملتزمة بالاتفاق وما اذا كان رفع العقوبات الذي جرى بموجب هذا الاتفاق يخدم المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً:

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد احترام إيران لالتزاماتها

روسيا: ينبغي الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران