أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (آية التائب)

أصدرت محاكم أمريكية، أحكاما قضائية بوقف ترحيل أشخاص، والسماح لهم بالدخول إلى الولايات المتحدة، في الوقت الذي تشهد فيه الولايات المتحدة موجة من الإحتجاجات المحلية والعالمية معارضة  للأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يعلق دخول مواطني 7 دول إلى الولايات المتحدة. 

بين معارضة وإحتجاجات، واجهت قرارات ترامب الأخيرة بخصوص منع رعايا 7 دول من السفر إلى الولايات المتحدة مؤقتاً، كثيرا من الانتقادات المحلية والدولية.

وأصدرت محاكم أمريكية، في فيرجينا و نيويورك ومينيسوتا أحكاما قضائية بوقف ترحيل أشخاص، والسماح لهم بالدخول إلى الولايات المتحدة، وهو الأمر الذي يتعارض مع الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب.

إقرأ: قاضية إتحادية تحكم بعدم جواز ترحيل العالقين بالمطارات الامريكية

فقد أمر قاض محكمة فيدرالية بولاية فيرجينا السلطات الأمنية بمطار دالاس في العاصمة واشنطن بضرورة السماح لمحامي الموقوفين بالوصول إليهم، ومنحهم تأشيرة الدخول لمدة 7 أيام، حتى تتمكن المحكمة من الاطلاع على القضية والفصل فيها.

كما أمرت  قاضية اتحادية في بروكلين بنيويورك، حكما يسمح بالإقامة الطارئة، ويمنع الحكومة الأمريكية مؤقتا من ترحيل أشخاص لديهم تأشيرات سليمة من البلاد بعد أن وصلوا إلى مطارات أمريكية.

في غضون ذلك تجمع متظاهرون أمام مطار "جون كينيدي" في نيويورك،، حيث احتشد مئات الأشخاص في قاعة الوصول ينتظرون وصول مسافريهم ولكن مع مرور الوقت تبين لهم ان هؤلاء منعوا من دخول الأراضي الأمريكية، مما استدعى من السلطات إغلاق المخارج التي يستخدمها الركاب في العادة.

وواجه هذا القرار تحذيرات دولية من زيادة التطرف و تقديم المادة التي تحتاجها الجماعات المتشددة كداعش للدعاية والتجنيد ضد أمريكا والغرب، الأمر الذي أكده الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عندما قال إن الإدارة الأمريكية الجديدة تشجع "الشعبوية بل والتطرف" داعياً ومعه زعماء دول في جنوب أوروبا إلى الوحدة في مواجهة ما أسماه عالم يزداد فيه عدم اليقين.

ولم تختلف الردود الأفعال الدولية عن الموقف الفرنسي ففي المملكة المتحدة أعلن مصدر مسؤول في رئاسة الوزراء البريطانية، أن رئيسة الوزراء لا تقر القيود الجديدة التي فرضها الرئيس دونالد ترامب تجاه المهاجرين، مشيرا إلى اتخاذ اللازم إذا أثرت هذه الإجراءات على مواطنين بريطانيين.

وكتب الرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على صفحته على تويتر قائلا إلى أولئك الفارين من الاضطهاد والإرهاب والحرب، مرحبا بكم في كندا مضيفا ان قوة كندا تكمن في تنوعها.

أما في إيران فقررت الحكومة الإيرانية تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار ترامب منع دخول الايرانيين لثلاثة اشهر الى الولايات المتحدة، كما اعلنت وزارة الخارجية.

حيث أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بياناً، أن القرار الأمريكي يتضمن أموراً غير شرعية وغير منطقية تتعارض مع القوانين الدولية، ولن يكون لها أي أثر على مواقف الحكومة الإيرانية.

إقرأ أيضاً:

ميركل تؤكد أن مرسوم ترامب حول الهجرة "غير مبرر"

ترامب يشعل العرب بفرض قيود على اللاجئين السوريين