أخبار الآن | موسكو روسيا (وكالات)

قالت وزارةُ الخارجية الروسية إن موسكو مستعدة للعمل مع بيونغ يانغ لمحاولةِ إيجادِ حلٍ سلمي لأزمةِ كوريا الشمالية الصاروخية، وأضافت "أكدَ الجانب الروسي استعدادهُ للتعاون من أجلِ إيجادِ سبلٍ لحلِ مشكلاتِ المنطقة بالوسائلِ السلمية والسياسية والدبلوماسية".

جاءت التصريحات في بيان أصدرته الوزارة بعد اجتماع بين السفير الروسي المتجول أوليغ بورميستروف والمدير العام لإدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون هوي.

إقرأ: رصد قيام كوريا الشمالية بنقل صواريخ من مركز تطوير

وقالت الوزارة إن تشوي التقى أيضاً مع نائب وزير الخارجية الروسي إيجور مورجولوف.

بدوره، أكد رئيس قسم شؤون منع انتشار الأسلحة والسيطرة عليها في الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، أن الجانب الروسي يقوم بعمل غير علني مع كوريا الشمالية بهدف تسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وتدين السلطات الروسية في آن واحد التجارب النووية واختبارات الصواريخ الباليستية، التي تنفذها كوريا الشمالية، وكذلك الخطوات العسكرية الاستفزازية، التي تتخذها باستمرار الولايات المتحدة على أراضي شبه الجزيرة الكورية.

وفي مبادرة تستهدف تخفيف التوتر والابتعاد عن اللجوء إلى أي إجراءات عسكرية، عرضت روسيا، بالتعاون مع الصين، في وقت سابق، خطة مشتركة لحلحلة القضية، تقترح فيها على "كوريا الشمالية أن تعلن، بقرار سياسي طوعي، عن وقف اختبارات التجارب النووية وعمليات الإطلاق التجريبي للصواريخ الباليستية"، فيما تدعو فيها بالمقابل "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى الامتناع عن تنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق"في كوريا الجنوبية.

إقرأ أيضاً:

الإندبندنت: الحرب بين أمريكا وكوريا الشمالية خطر حقيقي

تيلرسون : واشنطن لاتعترف بإستفتاء كردستان العراق