أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

قالت وكالة "إيرنا الإيرانية، إن 63.9% من الإيرانيين سوف يشاركون فى الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجرى فى 19 مايو الجارى، وذلك بحسب استطلاع للرأى أجرته خلال يومى 1 و2 مايو الجارى.

وبحسب الوكالة شارك فى هذا الاستطلاع 6 آلاف و47 شخصا فى مراكز 31 محافظة إيرانية، وقالت إن 20% من الإيرانيين قالوا إنهم لم يتخذوا قرارهم بشأن المشاركة فى الانتخابات.

وبحسب الاستطلاع 29.6% من الإيرانيين تتفق آرائهم الفكرية مع التيار الإصلاحى، و15.4% يقترب فكرهم من الاعتدال (ما يعنى أن هؤلاء سيصوتون لصالح مرشح الإصلاحيين)، وأن 23.4% يدعمون الأصوليين، و18.3% لا يدعمون أى تيار سياسى، و13% أظهروا عدم معرفتهم.

وبحسب استطلاع الرأى حسم 54% من الإيرانيين أمرهم واختاروا مرشحهم من بين المرشحين الست، و46% ينتظرون الاستماع إلى برامج المرشحين حتى نهاية حملات الدعاية الانتخابية.

ويتنافس فى هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية، كل من حسن روحانى الرئيس الإيرانى الحالى، وإسحاق جهانغيرى النائب الأول الحالى لرئيس الجمهورية ومصطفى هاشمى طبا الوزير الأسبق للصناعة والرئيس الأسبق للجنة الوطنية الأولمبية وينتمون إلى الجبهة الإصلاحية، أما عن الجبهة الأصولية فالمرشح إبراهيم رئيسى سادن الروضة الرضوية، ومحمد باقر قاليباف عمدة طهران الحالى، ومصطفى ميرسليم وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى الأسبق.

المزيد:

 روحاني: الاتفاق النووي ساعد على زيادة مبيعات النفط 

الرئيس الإيراني حسن روحاني يحذر من عودة التطرف لإيران