أخبار الآن | أستانة – كازاخستان (وكالات)

قال مصدر في وفد الفصائل العسكرية إلى محادثات أستانة، اليوم الخميس، إن الوفدين الروسي والتركي مجتمعان لبحث تقديم ضمانات لوفد الفصائل من أجل العودة  إلى المحادثات، بعد تعليق مشاركته فيها.

وكان وفد الفصائل علّق مشاركته في الجولة الرابعة من المحادثات المقامة في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، أمس الأربعاء، لما قال إنه استمرار لقصف روسيا ونظام الأسد على مدن وبلدات سورية.

وأكد المصدر، وهو عضو بالوفد، ولكنه رفض الكشف عن هويته، أن تعليق مشاركة الفصائل ما يزال قائماً، مشيراً إلى إمكانية عودتها إلى المحادثات اليوم، في حال حصلت على ضمانات من روسيا.

وأضاف المصدر أن وفد الفصائل اجتمع، أمس، مع الوفد الأمريكي، الذي عبر عن رضاه عن الخطة الروسية المطروحة في هذه الجولة، إلا أنه أبدى عدم ثقته بقدرة روسيا على إلزام نظام الأسد وإيران فيها.

ومن المنتظر أن  تقدم روسيا عدة طروحات جديدة خلال هذه الجولة، أبرزها إقامة أربعة مناطق أسمتها "مناطق تخفيف التصعيد" في سوريا، وإدخال قوات محايدة لفض الاشتباك بين قوات الأسد والفصائل.

وانتهى، أمس الأربعاء، اليوم الأول من هذه الجولة دون معلومات عن إحراز تقدم، بسبب تعليق الفصائل مشاركتها، ووجود خلاف روسي-تركي على بعض النقاط في الخطة الروسية المطروحة، بحسب أحد أعضاء وفد الفصائل.

ووزعت الفصائل ورقة خاصة بها على الوفود المشاركة، تطالب بإلزام نظام الأسد بالتطبيق الكامل لوقف إطلاق النار، وانسحابه من المناطق التي سيطر عليها بعد إعلانه في 30 كانون الأول الماضي، إضافةً لإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن المدن والبلدات التي يحاصرها.

وفي الوقت الذي انطلقت فيه المحادثات، استمرت قوات الأسد بقصف مدن وبلدات تسيطر عليها الفصائل في إدلب وحماة ودرعا، ما أدى لمقتل وجرح مدنيين.

 

اقرأ أيضا:
انطلاق الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سوريا

دي ميستورا: هناك تقدم ملحوظ في مفاوضات أستانة