أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر )

حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من عشرين مليون شخص يتعرضون لخطر المجاعة في اليمن وثلاث دول أفريقية هي جنوب السودان والصومال ونيجيريا، داعية المجتمع الدولي لتوفير 4.4 مليارات دولار لسد الاحتياجات.. 
نقف في مرحلة دقيقة من تاريخنا فمنذ بداية العام نواجه أكبر أزمة أنسانية منذ تأسيس الأمم المتحدة والآن يتعرض أكثر من عشرين مليوناً لخطر المجاعة ..بدون جهود عالمية ومنسقة .. الناس ستموت جوعاً 

من كان ليصدق أننا في القرن الواحد والعشرين لا نزال نخشى الجوع أن يقتلنا .. وكأن أزمات الشرق الأوسط ينقصها هذه الكارثة الإنسانية لتحصد مزيداً من أرواح الأبرياء ..  فهاهي الأمم المتحدة تطلق تحذيراتها واستغاثاتها لإنقاذ عشرين مليون إنسان تهددهم المجاعة في أربع دول هي اليمن و جنوب السودان والصومال ونيجيريا.. 

دول يجمعها احتدام القتال فيها   وكانت الأمم المتحدة قد دعت المجتمع الدولي لتوفير  4.4 أربع مليارات وأربعة ملايين دولار  لسد الاحتياجات. و وكان أوبراين قد خص  الأزمة اليمنية في تقريره بالقول إن الأزمة الإنسانية هناك أصبحت أكبر الأزمات في العالم مع مواجهة خطر المجاعة. ونبه إلى أن 18.8 مليون يمني بحاجة لمساعدات، وأن أكثر من سبعة ملايين شخص جوعى.

وعن جنوب السودان، وصف أوبراين الوضع بأنه الأسوأ من أي وقت مضى، وذكر أن الأمر في الصومال لا يختلف عن الصور المأساوية للمجاعة التي تعرضت لها عام 2011 وأودت حينها بحياة 260 ألف شخص.
وفي وقت مبكر من الشهر الماضي أطلقت الأمم المتحدة حملة جديدة لجمع الأموال إن ما يربو على سبعة ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة فى المنطقة المضطربة بشمال شرق نيجيريا وحول بحيرة تشاد. المستمرة منذ العام الماضى فى مناطق بنيجيريا حيث تواجه الحكومة تمردا لجماعة بوكو حرام منذ سبع سنوات.

تسبب الجفاف الذي يضرب مساحات واسعة من الصومال في وفاة العشرات خلال الساعات الماضية  بسبب الجوع والمرض، وبات ينذر بسقوط المزيد من الضحايا. وحذر أوبراين من أنه بدون توفير المجتمع الدولي للمساعدات المطلوبة فإن كثيرا من الناس سوف يموتون من الجوع، وسيتم فقدان سبل العيش، وكذلك المكاسب السياسية التي تحققت على مدى السنوات القليلة الماضية.

 

إقرأ أيضاً

هل تهدد المجاعة الصومال مرة أخرى؟

الموت جوعا.. مأساة اليمنيين في زمن الحرب