أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر) 

خطر المجاعة يهدد الصومال من جديد إذ دعا الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو غوتيريش خلال زيارته مقديشو المجموعة الدولية الى حشد طاقاتها بقوة لتجنب الاسوأ في الصومال، ويشهد شرق افريقيا موجة جفاف جديدة فيما اصبحت الصومال على شفير مجاعة للمرة الثالثة خلال 25 عاما.

خيار صعب توضع أمامه الأمهات الصوماليات عند تقسيم قليل الطعام الذي لديهن .. في ظل موجة الجفاف التي تعصف بالبلاد لتضعه في مواجهة محتملة مع المجاعة 
فاطمة عبدلي إحدى هؤلاء الأمهات، فبعد أن فتك الجوع بقطيع الأسرة من الماعز اضطرت للمشي سيراً على الأقدام حتى وصلت العاصمة مقديشو قبل أسبوعين.

إقرأ: المجاعة تودي بحياة 110 أشخاص في 48 ساعة بالصومال

وأدى الجفاف إلى ذبول العشب ونضوب حفر المياه و تحذر الأمم المتحدة من أن البلد يواجه خطر تكرار مجاعة 2011 التي قتلت حوالي 260 ألف شخص. أو نحو نصف سكان البلاد.

ويمنع انعدام الأمن في الصومال التي تعاني من الحرب الأهلية عمال الإغاثة من الوصول إلى أجزاء من البلاد ولهذا فإنه في أجزاء كثيرة من الصومال تتدفق الأسر من المناطق الريفية إلى المدن بحثا عن الغذاء.

ومع تبخر مصادر المياه تضطر أسر كثيرة لشرب مياه ملوثة ببكتريا الكوليرا القاتلة. وأصاب المرض حوالي ثمانية آلاف شخص وقتل أكثر من 180 حتى الآن.

إقرأ أيضاً:

أسر من جنوب السودان تأكل الأعشاب والنباتات للبقاء على قيد الحياة

تقرير دولي: الجوع يتواصل مع إستمرار النزاعات المزمنة في بعض المناطق