أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (وكالات)

أصدرت المحكمة الجنائية البلجيكية في مدينة أَنْ توِيرب شمال البلاد حكما بالسجن لمدة 28 عاما غلى المدعو حكيم الواثقي لقيامه بارتكاب أعمال قتل إرهابية في سوريا، وُيعد الحكم، الذي أنزل بالمدعو حكيم من مدينة فُول فورد، هو الأول من نوعه في البلاد، الذي يصدر بحق أحد المقاتلين العائدين من سوريا.

وقد استندت المحكمة إلى مكالمات هاتفية أجرها حكيم يوم 14 يناير (كانون الثاني) 2013 من سوريا، مع إحدى صديقاته في مدينة فيلفورد، يقّر فيه بقتل أشخاص، وحسب مصادر قضائية، فقد رصدت أجهزة الأمن البلجيكية كثيًرا من الاتصالات الهاتفية التي أجراها حكيم الواثقي،ويروي فيها عمليات قتل أشخاص بسبب عدم دفعهم فدية، ويتحدث ايضا عن حادثة إطلاق سراح أرمني مسيحي بعد تلقي مبلغ 30 ألف يورو فدية من عائلته

 وقالت المصادر إن السلطات كانت تتعقب حكيم، في بداية الأمر، على خلفية انتمائه لخلية إرهابية معروفة تحت اسم شريعة في بلجيكا، تم تفكيكها منذ سنوات، لكن التحقيقات أدت إلى كشف مشاركته بارتكاب فظائع في سوريا، ما أدى إلى هذا الحكم. هذا ومن المنتظر أن تصدر المحكمة أحكاًما أخرى بحق 5 أشخاص غيابًيا، بسبب وجودهم حالًيا في سوريا.

ويعتقد أن 3 منهم قد لقوا حتفهم هناك. وقد ثُبت للسلطات، بعد اعترافات حكيم، ارتباطاته بكل من مهدي نموش، المحتجز حالًيا على خلفية الهجوم على المتحف اليهودي في بروكسل عام 2014 ،وعبد الحميد أباعود، أحد مهندسي هجوم باريس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.

وكان حكيم الواثقي قد عاد إلى بلجيكا بسبب إصابته بجروح خطيرة في الرأس، ومن هنا يحاول محامي الدفاع القول إن المحاكمة باطلة، وإنه لا يتعين الإصغاء لاعترافاته، بسبب أضرار في دماغه، من جهة ثانية، وفي الإطار ذاته، لا يزال 16 شخ ًصا من بين العائدين من القتال في سوريا، يحصلون على إعانات مالية من الحكومة البلجيكية، حسبما قال مكتب الإعانات الاجتماعية للعاطلين عن العمل في بلجيكا.

 

اقرأ أيضا:
هدنة سوريا تنهي يومها الـ 40 بخروقات متصاعدة بعدد من المناطق

دعوة الأطراف في سوريا إلى جنيف 4 في 23 فبراير الجاري