أخبار الآن | جنيف – سويسرا (غرفة الاخبار)

اعلن مكتب وسيط الامم المتحدة في سوريا ستافان دي ميستورا أن مفاوضات السلام حول سوريا، ستبدأ في 23 من شهر شباط/فبراير الجاري في جنيف بعدما كانت مقررة في 20 من الشهر نفسه. وكان دي ميستورا اعلن نهاية الشهر الفائت في نيويورك ارجاء المفاوضات من 8 الى 20 شباط/فبراير، موضحا ان هذا الامر سيمنح المعارضة مزيدا من الوقت للاستعداد.             

والاحد، كشف الائتلاف الوطني السوري المعارض اسماء الاعضاء ال21 للوفد الذي سيمثله في المفاوضات مع النظام. وكانت روسيا وايران وتركيا نظمت الشهر الفائت في عاصمة كازاخستان لقاء جمع للمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري ممثلين للنظام والفصائل المعارضة.             

ودعي النظام والفصائل المعارضة مجددا الى مفاوضات تعقد يومي 15 و16 شباط/فبراير في استانا، ما يفسر على الارجح الارجاء الجديد لمفاوضات جنيف. من أفاد مسؤول بالمعارضة السورية أن وفد المعارضة لن يحضر المحادثات في كازاخستان هذا الأسبوع لعدم التزام روسيا بما اتفق عليه في اجتماع سابق.

واعتبر مسؤول ثانٍ بالمعارضة أنه "يجب على النظام السوري تقديم دلائل على حسن النية قبل اجتماع أستانا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز". وكانت وزارة الخارجية في كازاخستان أكدت السبت مشاركة الوفدين السوريين، وفد النظام ووفد المعارضة المسلحة في محادثات أستانا منتصف الشهر الجاري.

             

              

إقرأ أيضاً

دخول قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة الرستن بريف حمص

أسرة سورية تعيش في كتيبة عسكرية قصفت منزلها في درعا