أخبار الآن | كابول – افغانستان – (أ ف ب)

قتل 14 شخصا على الاقل من المشاركين في احياء ذكرى عاشوراء في اعتداء استهدف مسجدا في اقليم بلخ في شمال افغانستان كما افادت السلطات المحلية…
وكان 17 قتيلا لقوا حتفهم في استهداف لمسجدين  في كابول خلال احياء الشيعة ذكرى عاشوراء وتبناه تنظيم داعش في بيان وقع الاعتداء الاول في المساء واستهدف مسجد كارتي ساخي في حي الجامعة في غرب العاصمة، واوقع بحسب الحصيلة الرسمية الاخيرة 17 قتيلا و36 جريحا من الحجاج.
              
لكن المتحدث باسم الوزارة صديق صديقي قال ان "ارهابيين دخلا مسجدين الاول في كارتي ساخي والثاني في كارتي شار"، وهو حي اخر في غرب كابول حيث يقيم افراد من الشيعة . وصرح صديقي لوكالة فرانس برس "المهاجمان قتلا بايدي القوات الخاصة وما زلنا نحاول وضع حصيلة نهائية".
              
ونفت طالبان صباح الاربعاء اي مسؤولية وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في تغريدة "لا علاقة لنا بالاعتداء على مسجد كارتي ساخي. نحن ناسف بشدة لهذا الاعتداء ضد مدنيين". ولم يشر مجاهد الى وقوع اعتداء ثان. وبمناسبة عاشوراء سارت مجموعات من الشبان بشوارع هذا الحي من كابول وهم يحملون الاعلام السوداء تعبيرا عن حزنهم على الامام الحسين.
              
ويعود اخر اعتداء تعرضت له الشيعة في افغانستان الى الثالث والعشرين من تموز/يوليو عندما قتل 84 شخصا في قلب كابول واصيب 130 اخرون بجروح.  وتبنى تنظيم داعش مسؤولية هذا الهجوم. وتسلط موجة العنف الاخيرة الضوء على الوضع الامني المتدهور في افغانستان مع استمرار تمرد طالبان ومحاولتهم الدخول الى المدن بعد 15 عاما من الاطاحة بهم من السلطة في غزو قادته الولايات المتحدة.

 

إقرأ أيضاً

 

القوات الأفغانية تواصل عمليات "التطهير" في قندوز بعد هجوم طالبان

هجوم جديد لطالبان على مدينة قندوز في افغانستان