أخبار الآن | مقديشيو – الصومال – (أ ف ب)                          

دعت الامم المتحدة الخميس المجتمع الدولي الى تأمين 105 ملايين دولار (92 مليون يورو) من المساعدات الغذائية لمليون شخص مهددين بالمجاعة في الصومال بسبب الجفاف الحاد.
وقال منسق المساعدة الانسانية للامم المتحدة في الصومال بيتر كليرك "لا بد من تحرك عاجل الان. والا سنواجه تدهورا سريعا وكبيرا للوضع علما بان الجفاف قد يتفاقم في الاشهر المقبلة".
              
وصرح كليرك للصحافيين في نيروبي ان "المجتمعات السكانية بدأت تفقد سبل عيشها. حان الوقت لتأمين المال لتجاوز المرحلة الحرجة وتجنب ازمة اكثر خطورة وخسائر في الارواح".
وسجلت ظاهرة ال نينيو المناخية، وهي تيار استوائي حار مصدره المحيط الهادىء يظهر كل خمسة او سبعة اعوام، ارتفاعا حادا هذا العام. وهي تتسبب بموجات جفاف في بعض مناطق العالم على غرار شرق وجنوب افريقيا، وفي الوقت نفسه بفيضانات خطيرة في مناطق اخرى.
              
وفي شمال الصومال، طاول الجفاف خصوصا منطقة ارض الصومال المستقلة ومنطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. وقالت الامم المتحدة ان 385 الف شخص يحتاجون فيهما الى مساعدة انسانية عاجلة، علما بان هذا العدد قد يتجاوز مليونا ونصف مليون شخص في حال عدم اتخاذ اي مبادرة.
وفي شباط/فبراير، وجهت الامم المتحدة نداء لجمع 885 مليون دولار (792 مليون يورو) لهذه المناطق.
              
وفي بقية انحاء البلاد، لا تزال القوات الصومالية وقوة الاتحاد الافريقي تواجه المتمردين في حركة الشباب الاسلامية والذين يسيطرون على العديد من المناطق النائية.
              
وفي 2012، تسببت موجة جفاف واسعة النطاق اضافة الى الحرب الاهلية بمجاعة ادت الى وفاة اكثر من 250 الف شخص.
واشارت الامم المتحدة في بيان الى تسجيل "وفيات مرتبطة بسوء التغذية"، مؤكدة ان "التداعيات ستكون خطيرة اذا لم تتأمن المساعدة المالية الان".
وتشهد اثيوبيا المجاورة ايضا اسوأ موجة جفاف منذ ثلاثين عاما وحيث يحتاج 10,2 ملايين شخص الى مساعدات غذائية. وتقول منظمة اليونيسيف ان 435 الف طفل اثيوبي يعانون سوء التغذية.