أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من انتشار شبهات حول هندسة الانتخابات المقبلة، ملمًحا إلى تدخل السلطة في تحديد نتائج الاقتراع البرلماني المقرر بعد أسابيع، وتشكيك الرأي العام حول جدوى التفاعل مع الاستحقاقات الانتخابية، في ظل إبعاد عدد كبير من المرشحين، وتشكيك منظمات المجتمع المدني الإيراني في إجراء انتخابات حرة.

ودافع روحاني في حوار مباشر مع التلفزيون الرسمي الليلة قبل الماضية عن مواقفه من رفض المرشحين في الانتخابات البرلمانية، داعيا الأجهزة الحكومية الأخرى إلى احترام القانون. وجاء تحذير روحاني في الوقت الذي بدأ فيه يسود التشاؤم من جدوى المشاركة في الانتخابات بعد التدخل الواسع من «مجلس صيانة الدستور» المكلف رقابة الانتخابات وأهلية المرشحين.

في سياق متصل، أفاد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بأن الاتفاق النووي الذي أبرمته الولايات المتحدة والقوى الكبرى مع إيران، «لن يؤثر علينا في وزارة الدفاع بأي شكل من الأشكال، ولن يحد من قدراتنا، وسوف نستمر في مواجهة النفوذ الإيراني الخبيث ضد أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة». وأضاف كارتر في خطاب له أمام النادي الاقتصادي في واشنطن الليلة قبل الماضية، أن بلاده تواجه خمسة تحديات، هي: روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران وتنظيم داعش.