أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

اعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا ان المداهمات التي نفذتها قوات الامن في بروكسل مساء الاحد بحثا عن مشبوهين بالارهاب اسفرت عن توقيف 16 شخصا ليس من بينهم صلاح عبد السلام، المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة، انه حتى الساعة لم يتم العثور على متفجرات او اسلحة خلال هذه المداهمات التي جرت بدون حادث يذكر ما عدا حالة واحدة.              

 وقال المتحدث باسم النيابة العامة اريك فان در سيبت ان قوات الامن نفذت 19 مداهمة مساء الاحد تم في اعقابها "توقيف 16 شخصا" ولكن "لم يتم العثور خلال المداهمات على المدعو صلاح عبد السلام" المتواري منذ تسعة ايام والذي تؤكد السلطات انه شارك في تنفيذ اعتداءات باريس.

واوضح في بيان تلاه على الصحافيين ان قاضي التحقيق سيقرر الاثنين ما اذا كان سيفرج عن الموقوفين او سيمدد فترة احتجازهم.

واضاف انه حتى الساعة لم يتم العثور على متفجرات او اسلحة خلال هذه المداهمات التي جرت "بدون حادث يذكر" باستثناء مداهمة واحدة جرت قرب مطعم صغير في حي مولنبيك سان جان، المعروف بانه معقل للمتشددين، حيث اطلق عناصر الشرطة النار على سيارة كانت تتقدم باتجاههم.              

وتابع ان "السيارة نجحت في ان تلوذ بالفرار ولكن امكن توقيفها لاحقا في بروكسل. على متنها كان هناك شخص جريح تم توقيفه"، مشيرا الى انه لا يمكن في الحال تحديد ما اذا كان هناك رابط بين هذا التوقيف والتحقيقات الجارية في ملف التهديدات الارهابية.

 واضافة الى مولينبيك جرت المداهمات في كل من اندرلخت وسكاربيك وجيتي ووولوي-سان-لامبير وفوريست اضافة الى مدينة شارلروا الواقعة الى الجنوب من بروكسل.

ورفض المتحدث باسم النيابة العامة الكشف عن اي تفصيل آخر او الاجابة على اسئلة الصحافيين، مبررا ذلك بانه "للحفاظ على مصلحة التحقيق".

ولكن المتحدث حرص على "توجيه الشكر الى الصحافة ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على اخذهم في الحسبان ضرورات العمليات الجارية".

وكانت الشرطة طلبت صراحة من وسائل الاعلام "عدم الادلاء بتعليقات بشكل مباشر حول التحركات الجارية مثل ذكر الموقع".

اقرأ أيضاً: عمليات أمنية واسعة ببروكسل مرتبطة بتهديدات إرهابية