أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

نشرت صحيفتا التايمز والاندبندنت تقريرين عن وقوع انشقاقات حادة في صفوف طالبان في أفغانستان.

إذ أشارت التايمز في تقريرها إلى ان جناحا متشددا من طالبان قد انفصل عنها وارتبط بداعش، ما أثار موجة من عمليات القتل الطائفي الوحشية. وتحدثت الصحيفة عن قتال ضار لثلاثة أيام بين الفصيلين المتنافسين في الحركة في ولاية زابول في جنوب البلاد، منذ وقوع الانشقاق بينهما، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا.

واضاف التقرير أنه على الرغم من عمليات الانشقاق الكثيرة في طالبان  إلا أن الجماعة المنشقة الأخيرة كانت أول جماعة تعلن بشكل علني عن اشتراكها في الموقف مع داعش, هذا واطلقت الجماعة التي انشقت عن طالبان الأسبوع الماضي ما اسمته بالمجلس الأعلى للأمارة الإسلامية.

ويقول مسؤولون أفغان أن الجماعة المنشقة في زابول قامت مع مسلحين مؤيدين لداعش بسلسلة هجمات دموية ضد طالبان.

بدورها، ذكرت صحيفة الاندبندت إن جماعة منشقة جديدة من جماعة طالبان أبدت استعدادها لدخول في مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية، كما أعلنت أنها ستسمح بتعليم النساء وانخراطهن في العمل.

و قال عبد المنان نيازي، نائب رئيس الجماعة المنشقة، قوله إن الجماعة تأسست الأسبوع الماضي بعد اجتماع لمقاتلي طالبان في ولاية فراه الغربية وعين محمد رسول الحاكم السابق إبان حكم طالبان زعيما لها.

وليس واضحا بعد كم تحظى الجماعة المنشقة بتأييد بين مسلحي طالبان، لكنها تمثل تحديا لأختر محمد منصور الذي تولى قيادة طالبان بعد أن أعلن الصيف الماضي عن أن زعيم طالبان الملا محمد عمر قد توفي منذ أكثر من سنتين.

ورأت الصحيفة أن الفصيل الجديد أخر العلامات على تعمق الانشقاقات داخل طالبان الرئيسية، التي تصدعت كثيرا خلال هذا العام.