أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

أبلغت الحكومة الإيرانية الأحد، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها ستطبق البروتوكول الإضافي في معاهدة حظر الانتشار النووي، احدى مراحل تطبيق الاتفاق التاريخي المبرم في فيينا في 14 تموز/يوليو.

وفي غضون ذلك أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من إدارته، إعداد تعليق العقوبات على إيران، والتطبيق الفعلي للإلتزامات الأمريكية الواردة في الاتفاق النووي. 

هذا ومن المتوقع أن تنشر وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف اليوم، إعلانا مشتركا حول رفع العقوبات الأوروبية المنصوص عليه في الاتفاق.

وأفاد بيان للوكالة في مقرها في فيينا أنه "في 18 تشرين الاول/اكتوبر أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من الجمهورية الإيرانية بأن طهران ستطبق مؤقتا البروتوكول الاضافي".

وهذا الاجراء الذي يسمح بالقيام بعمليات مراقبة مكثفة للوكالة منصوص عليه في الاتفاق المبرم في 14 تموز/يوليو مع الدول العظمى للتحقق من الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد.

ويتوقع أن يرفع الاتحاد الاوروبي رسميا عقوباته الاحد لكنه اجراء لن يبدأ تطبيقه الا في نهاية كانون الاول/ديسمبر على اقرب تقدير.

وحتى ذلك الحين سينشر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في 15 كانون الاول/ديسمبر "استنتاجاته النهائية" حول احترام طهران لتعهداتها واعطاء الضوء الاخضر لتطبيق الاتفاق.