أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (وكالات)

اعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اليوم الخميس ان قمة طارئة للاتحاد الاوروبي حول اللاجئين ستعقد في بروكسل في 23 ايلول/سبتمبر.
              
واوضح توسك على تويتر ان القمة التي دعت اليها المانيا خصوصا ستعقد الاربعاء عند الساعة 16,00 تغ غداة اجتماعي استثنائي لوزراء داخلية الاتحاد حول المسالة نفسها.

ومن المفترض ان تتفق الدول الاعضاء خصوصا حول تقاسم 120 الف لاجئ عملا بتوصية للمفوضية الاوروبية من اجل تخفيف الضغوط عن ايطاليا واليونان والمجر التي تواجه تدفقا لا سابق له من اللاجئين.

 وتؤيد غالبية دول الاتحاد هذا الاجراء الطارئ الا ان عددا من البلدان تعارضه خصوصا لجهة الطابع اللازامي لحصص التقاسم التي تريد المفوضية الاوروبية فرضه.
              
ولم تتوصل الدول الاعضاء الى اتفاق بالاجماع خلال اجتماع لوزراء الداخلية عقد في 14 ايلول/سبتمبر في بروكسل.

وستعلن الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي موقفا الثلاثاء حول هذا الاجراء بعدما فشلت في التوصل الى قرار بالاجماع حول هذه المسالة خلال اجتماع سابق عقدته في 14 من الشهر الجاري.
              
واقرار البرلمان الاوروبي بهذا الاجراء يفسح المجال امام الدول لتبنيه، وصوت 372 نائبا لصالح المذكرة المتعلقة بهذه الخطة القاضية بـ"اعادة توزيع" لاجئين موجودين حاليا في ايطاليا واليونان والمجر بشكل عاجل، فيما صوت 124 ضدها وامتنع 53 عن التصويت. 
              
وان كان البرلمان لا يملك سلطة المشاركة في اتخاذ القرار بشان هذا الاجراء، الا انه كان لا بد من استشارته بشأنها، وهو ما دفع رئيسه مارتن شولتز الى تنظيم عملية التصويت وفق الية عاجلة خلال اجتماع موسع في بروكسل.
              
وسبق ان وافقت الدول الاعضاء على توزيع حوالى اربعين الف لاجئ موجودين في ايطاليا واليونان عملا باقتراح سابق للمفوضية الاوروبية.
              
غير ان الخلافات بينها احتدمت حول الاقتراح الجديد لتوزيع 120 الف لاجئ اضافي، ارفقته المفوضية الاوروبية لنسب توزيع ملزمة.