أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

يحتفل العالم اليوم الاربعاء باليوم ِالعالمي للحفاظِ على طبقة ِالأوزون والتي تحمي البشر َمن الأشعةِ فوق البنفسجية التي تصلُ إلينا مع أشعة الشمس… وبدأ الاحتفالُ بهذه المناسبة عام 1994 حين أعلنت الجمعية العامة للأممِ المتحدة 16 سبتمبر/أيلول يوما دوليا للحفاظِ على طبقةِ الأوزون.

في السادسَ عشَرَ من سبتمبر من كلِّسنةٍ يحتفلُ العالمُ باليوم العالميِّ  للحفاظ على طبقة الأوزون ، ويوافقُ احتفالُ هذه السنةِ الذكرى الثلاثين لاتفاقية فيينا لحماية طبقةِ الأوزون.

ويحملُ احتفالُ هذه السنةِ شعار "الأوزون.. الساترُ الوحيدُ الذي يحميك من الأشعة فوقَ البنفسجية"، كمارُفِع شعار "ثلاثون سنةً من العمل معًا نحوَ استردادِ الأوزون" ليدعمَ الشعارَ الرئيسَ لليوم العالمي للأوزون لسنة ألفين وخمسَ عشْرة .

 بدأ الاحتفالُ بهذه المناسبةِسنةَ  أربعٍ وستين من القرن الماضي حين أعلنتِ الجمعيةُ العامةُ للأمم المتحدةِ في السادسَ عشَرَ من  سبتمبر/أيلول يومًا عالميًا للحفاظ على طبقة الأوزون احتفالاً بتاريخ التوقيعِ على بروتوكول مونتريال في شأن المواد المستنفدَة لطبقة الأوزون سنةَ سبعٍ وثمانين وتسعِمئةٍ وألف .

 وجديرٌ بالذكر أن طبقةَ الأوزون هي غلافٌ غازيٌ هشٌ يحمي الأرضَ من الأشعةِ الشمسيةِ الضارةِ ما يساعدُ على حفظ الحياةِ على هذا الكوكب. وتحمي طبقةُ الأوزون البشرَ من الأشعة فوقَ البنفسجية التي تصلُ مع أشعة الشمس، والتي يؤدي التعرضُ إليها كثيرًا إلى مشاكلَ تشملُ حروقَ الشمسِ وشيخوخةَ الجلد وسرطانَ الجلد.