أخبار الآن | كييف – أوكرانيا – ( أ ف ب )

اتفق الرئيسيان الروسي بوتين والاوكراني بوروشنكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على "تدابير عملية" للسماح لمراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا بمراقبة وقف اطلاق النار على الارض

وكان الانفصاليون الموالون لروسيا قد منعوا مراقبي منظمة الامن والتعاون الاوروبية من الوصول إلى مدينة دبالتسيف التي تشهد قتالا ضارياً على الرغم من وقف اطلاق النار 

 اتفق الرئيسيان الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بترو بوروشنكو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على "تدابير عملية" للسماح لمراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا بمراقبة وقف اطلاق النار على الارض، على ما اعلنت برلين الثلاثاء.
              
وتقررت هذه الاجراءات التي لم تعرف تفاصيلها خلال اتصال هاتفي اجرته ميركل مع بوتين وبوروشنكو مساء امس ، على ما افاد مكتب ميركل في بيان. وكانت باريس افادت ان هذه المسالة كانت محور مكالمة هاتفية بين الرئيس فرنسوا هولاند وبوتين وميركل.
من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن الأوكراني اندريه ليسينكو إن أوكرانيا لن تسحب الأسلحة الثقيلة كما تم الاتفاق عليه في الهدنة طالما لم يصمد وقف إطلاق النار.ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن ليسينكو قوله "112 طلقة- هذا ليس وقفا لإطلاق النار".

ويشار إلى أنه من المفترض أن يبدأ سحب الأسلحة الثقيلة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار منتصف ليل اليوم الاثنين.

بدوره اتهم وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين الانفصاليين بخرق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه منتصف ليلة الأحد. وقال كليمكين في العاصمة البلغارية صوفيا: "للأسف لقد شهدت الأربع وعشرين ساعة الماضية إطلاق الإرهابيين (يقصد الانفصاليين الموالين لروسيا) لـ112 طلقة نارية"، مؤكدا أن القوات الأوكرانية من جانبها تحترم وقف إطلاق النار.