أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – ( أ ف ب ) 

قال القائد الاعلى لقوات الناتو الجنرال فيليب بريدلاف إن روسيا تقوم بارسال المزيد من القوات والعتاد العسكري الى شرقي أوكرانيا لدعم المتمردين واضاف الجنرال ان أرتالا من القوات الحربية والدبابات ومنظومات الدفاع الجوي الروسية شوهدت وهي تدخل البلاد خلال اليومين الماضيين. 

وقد ردت روسيا قائلة إن هذا الكلام لا يوجد ما يدعمه.وتثير تحذيرات اوكرانيا المخاوف من عودة النزاع الشامل رغم اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرم قبل شهرين والذي ادى الى وقف القتال في معظم مناطق الجبهة، لكنه لم يوقف القصف على مناطق استراتيجية. 

واعلن وزير الدفاع الاوكراني ستيفان بولتوراك خلال جلسة مجلس الوزراء في كييف الاربعاء ان اوكرانيا تستعد للمعركة ردا على تزايد اعداد القوات الروسية والقوات المتمردة.

وقال "نلاحظ تعزيزات من جانب المجموعات الارهابية وكذلك من جانب روسيا. نحن نراقب تحركاتهم ونعرف اماكن وجودهم ونترقب تصرفات غير متوقعة من قبلهم".واضاف ان "مهمتنا الاساسية هي تحضير انفسنا للمعركة".واكد ان الوضع في منطقة النزاع "معقد ولكنه مستقر" في الوقت الحالي.

وصرح الجنرال الاميركي فيليب بريدلاف خلال زيارة الى صوفيا "في اليومين الماضيين شهدنا نفس ما اعلنته منظمة الامن والتعاون في اوروبا"، مضيفا "لقد رصدنا قوافل من المعدات الروسية والدبابات وانظمة مضادات جوية ومدفعية روسية وقوات مقاتلة روسية تدخل اوكرانيا".

وتندد اوكرانيا منذ الجمعة بدخول دبابات وقوات روسية الى اوكرانيا وبانتهاك اتفاقات السلام الموقعة في ايلول/سبتمبر بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا بمشاركة روسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.

واكد حلف شمال الاطلسي الاربعاء دخول قوافل روسية الى اوكرانيا قائلا انه رصد في اليومين الماضيين دخول ارتال تنقل تجهيزات عسكرية روسية بينها دبابات ومدفعية وقوات مقاتلة.الا ان روسيا سارعت الى النفي. 

 

الحلف الأطلسي يؤكد دخول قوات روسية إلى شرق أوكرانيا