أخبار الآن | كابول – أفغانستان – ( أ ف ب) 

لقي ثلاثة موظفين في الجيش الأفغاني مصرعهم واصيب ثمانية آخرون إثر اعتداء انتحاري تبنته طالبان. وقالت السلطات في البلاد إن الاعتداء استهدف حافلة كانت تقل موظفين متوجهين إلى عملهم في وقت مبكر من صباح اليوم.

 يأتي الهجوم ضمن سلسلة أعمال عنف دامية ترافقت مع وصول الرئيس أشرف غني إلى سدة الحكم. وتبنت طالبان على الفور الاعتداء وافاد المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد عن "مقتل عدد من ضباط الامن"، في رسالة نصية لوكالة فرانس برس.
              
وفي رسالة بثتها بمناسبة عيد الاضحى وتحمل توقيع زعيم طالبان الملا عمر، اكدت الحركة معارضتها للحكومة القائمة ولاي وجود اجنبي.
                                          
وقد خلف غني الاثنين حميد كرزاي الذي لا يستطيع الترشح الى ولاية ثالثة بموجب الدستور الافغاني، وذلك في اول انتقال تاريخي للسلطة من رئيس منتخب الى آخر.
            
لكن حفل التسليم والتسلم ترافق مع اعتداءين انتحاريين اسفرا عن سبعة قتلى على الاقل. ثم وقع اعتداءان انتحاريان اخران الاربعاء اعلنت طالبان ايضا مسؤوليتها عنهما واسفرا عن سبعة قتلى وخمسة عشر جريحا، لترتفع الى 17 قتيلا على الاقل حصيلة الاعتداءات الانتحارية في كابول هذا الاسبوع.  
           
وغداة تنصيبه، وقع الرئيس الافغاني الجديد اتفاقية امنية مع الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي ستسمح ببقاء 12500 جندي اجنبي بينهم حوالى عشرة الاف جندي اميركي في البلاد عام 2015 بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي في نهاية العام الحالي.وتنتهي المهمة القتالية للقوات الاطلسية التي لا تزال تنشر حوالى 41 الف عسكري في افغانستان بحلول نهاية السنة.وستتالف القوات الاطلسية الجديدة التي ستبدأ مهامها بموجب الاتفاقية في الاول من كانون الثاني/يناير 2015 من 9800 جندي اميركي وحوالى ثلاثة الاف جندي من المانيا وايطاليا ودول اخرى.  
           
وستركز المهمة الجديدة لهذه القوات على تقديم الدعم للقوات الافغانية في قتالها ضد متمردي طالبان، بموازاة تنفيذ عمليات اميركية لمكافحة الارهاب.