دبي, الإمارات, 14 يونيو 2014, أخبار الآن

ينصب تركيز حملة هذا العام على موضوع “الدم المأمون ينقذ أرواح الأمهات”. وستعمل الحملة على زيادة الوعي بالأسباب التي تجعل الإتاحة المناسبة التوقيت للدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة أمراً ضرورياً بالنسبة إلى البلدان كافة، وذلك في إطار نهج شامل لتلافي وفيات الأمهات.

ففي كل عام تتوفى نحو 800 امرأة من جراء مضاعفات الحمل أو الولادة. وتحدث كل هذه الوفيات تقريباً في البلدان النامية. وتستأثر منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأكثر من نصف هذه الوفيات، ويستأثر جنوب آسيا بثلثها تقريباً. وتبلغ مخاطر وفيات الأمومة ذروتها بالنسبة إلى المراهقات اللائي تقل أعمارهن عن 15 سنة.

ويُعد النزف الحاد أثناء الولادة وبعدها السبب الرئيسي للوفيات والمراضة والعجز الطويل الأمد. ومع ذلك فإن إتاحة الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة بكميات كافية، والاستعمال الرشيد والمأمون لعملية نقل الدم، مازالا يشكلان تحديين كبيرين في كثير من البلدان.

أهداف حملة هذا العام

أن تتخذ وزارات الصحة، وخصوصاً في البلدان ذات المعدلات المرتفعة لوفيات الأمومة، خطوات ملموسة لضمان أن تُحسّن المرافق الصحية في بلدانها إتاحة ما يتبرع به المتبرعون طوعياً من الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة للنساء عند الولادة.

أن تركز مرافق الدم الوطنية في البلدان ذات المعدلات المرتفعة لوفيات الأمومة على توفير الدم المأمون للأمهات، وذلك في أنشطتها ومنتجاتها الخاصة بحملة عام 2014.
أن تشارك في حملة عام 2014 برامج وشراكات صحة الأمومة.

أن تُسلّط منظمة الصحة العالمية، هي وشركاؤها من جميع أنحاء العالم، الضوء على مدى إمكانية إنقاذ أرواح النساء في كل مكان بفضل الدم المأمون المأخوذ من المتبرعين بالدم طوعياً
البلد الذي سيستضيف الأحداث الخاصة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم – سري لانكا.

إن سري لانكا هو المضيف العالمي لحدث اليوم العالمي للمتبرعين بالدم لعام 2014.

وما فتئت سري لانكا تعمل، عن طريق مرفقها الوطني لنقل الدم، على الترويج للتبرع بالدم طوعياً ودون مقابل من أجل تعزيز إتاحة الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة بكميات كافية. وسيتم تنظيم حدث عالمي في كولومبو يوم 14 حزيران/ يونيو 2014.