أخبار الآن | طهران – إيران – 8 يونيو 2014 – (وكالات) –

قال عباس عراقجي أحد كبار المفاوضين الإيرانيين اليوم, قال إن مشاورات ثنائية مع المسؤولين في واشنطن “ضرورية” فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني.

ومن المرتقب أن تجرى في اليومين المقبلين في جنيف مفاوضات رسمية غير مسبوقة مع الولايات المتحدة  بغية التسريع في المباحثات حول ملف طهران النووي الذي يواجه العراقيل./ في حين سيعقد لقاء ثنائي آخر مع روسيا  الاربعاء والخميس في العاصمة الإيطالية روما.

وترمي هذه المباحثات للتحضير للجولة المقبلة مع مجموعة خمسة زائد واحد من السادس عشر وحتى العشرين من حزيران يونيو في فيينا حيث يامل الجانبان في صياغة اتفاق شامل.

وبحسب طهران، فان محادثات مع الدول الاعضاء في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) قيد التحضير.
             
وترمي المباحثات الثنائية للتحضير للجولة المقبلة مع مجموعة 5+1 من 16 الى 20 حزيران/يونيو في فيينا حيث يامل الجانبان في صياغة اتفاق شامل.
             
وهدف الاتفاق التحقق من الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع العقوبات المفروضة على ايران من قبل الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي قبل استحقاق 20 تموز/يوليو.
             
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن عراقجي قوله “اجرينا على الدوام مباحثات ثنائية مع الولايات المتحدة على هامش المباحثات مع مجموعة 5+1 لكن بما ان المفاوضات دخلت مرحلة جدية نريد اجراء مشاورات ثنائية”.

واضاف ان “معظم العقوبات فرضت من قبل الولايات المتحدة، والدول الاخرى الاعضاء في مجموعة 5+1 غير معنية”.

واوضح ان المسألة النووية وحدها ستبحث في حين ترغب واشنطن التطرق الى البرنامج الباليستي ايضا.
             
وقال مسؤول اميركي كبير السبت ان هذه المشاورات ستكون “فرصة جيدة” للتقدم في المفاوضات المتعثرة، مضيفا ان “هذه المشاورات تأتي في مرحلة مهمة من المفاوضات”.
             
وسيكون الوفد الاميركي الى جنيف برئاسة مساعد وزير الخارجية وليام بيرنز. وقال عراقجي “شارك بيرنز في مفاوضات واضطلع بدور فعال. آمل في ان يكون حضوره ايجابيا خلال هذه المباحثات”.