أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات) –                     

أدى الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية  لفترة رئاسية تمتد لأربع سنوات أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، وسط استعدادات أمنية مشددة وبحضور عربي ودولي متفاوت التمثيل.
وتتوالى الاستعدادات في محيط المحكمة الدستورية العليا وقصري الاتحادية والقبة بالقاهرة، لمراسم أداء اليمين واحتفالات تنصيب السيسي.

وقال المستشار محمد عبد العزيز الشناوي، نائب رئيس المحكمة، إن الاحتفال بتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يبدأ في حضور الرئيس عدلي منصور، ورئيس مجلس الوزراء وشيخ الأزهر والبابا تواضروس الثاني، مشيراً إلى أن مراسم تأدية اليمين، لن تقل عن ساعة في كل الأحوال .
وتزامنت استعدادات المحكمة الدستورية العليا، مع انتهاء تجهيز قصر القبة الرئاسي لاستقبال ضيوف مصر، من المشاركين في مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي من المقرر أن تبدأ في الثامنة مساء اليوم، بحضور نحو 800 من كبار الضيوف والشخصيات العامة في مصر والعالم العربي والخارج، في مقدمتهم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .
ووضعت القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وقوات الحرس الجمهوري خطة محكمة لتأمين احتفالات يوم حلف اليمين الدستورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقالت مصادر عسكرية إن خطة التأمين سوف تشمل إلى جانب مبنى المحكمة الدستورية العليا، وقصر القبة الرئاسي، تكثيف التأمين على جميع الحدود الاستراتيجية للبلاد، لمنع تسلل أي عناصر إرهابية إلى الداخل، إلى جانب تشديد الإجراءات الأمنية على المنشآت الحيوية والاستراتيجية .
وبحسب المراسم سوف يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر المحكمة الدستورية في العاشرة صباح اليوم، إيذانا ببدء مراسم حلف اليمين، بالقاعة الكبرى التي تسع 102 شخص، وقالت مصادر بإدارة المراسم إن الرئيس السيسي سوف يقف على يمين مسرح القاعة، وإلى يمينه الرئيس المؤقت عدلي منصور، ثم إلى يمينه وفي مواجهته التشكيل الكامل للجمعية العامة للمحكمة الدستورية، بينما يقف في المنتصف رئيس الجمعية المستشار أنور العاصي، النائب الأول لرئيس المحكمة، وعلى يمينه ويساره أعضاء الجمعية وفقاً لأقدميتهم .
وتبدأ المراسم التي ينقلها التلفزيون المصري وعدد من المحطات الفضائية على الهواء، بكلمة المتحدث باسم المحكمة المستشار ماهر سامي، ثم يلقي المستشار أنور العاصي كلمة قصيرة، وبعد أداء اليمين يوجه الرئيس المنتخب كلمة إلى الأمة.>>