أخبار الآن | طهران – إيران – 12 مايو 2014 – (وكالات)

قال المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي الأحد إن التوقعات الغربية بأن تحد إيران من برنامجها الصاروخي “غبية وحمقاء” ودعا الحرس الثوري إلى إنتاج الصواريخ بكميات ضخمة.
واكد خامنئي  ضرورة عدم ربط احيتاجات البلاد والحظر المفروض بالمفاوضات النووية.
وعبرت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن القلق بشأن برنامج إيران الصاروخي خشية أن يمكن للصواريخ حمل رؤوس نووية، لكن طهران تنفي منذ أمد بعيد امتلاكها لأي خطط لإنتاج أسلحة نووية.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني من جهته، قد صرح الأحد، أن إيران لن تقبل “بالتمييز النووي” ولن تتخلى عن برنامجها، لكنها مستعدة “لمزيد من الشفافية”.
وقال روحاني في كلمة في مقر المنظمة الإيرانية للطاقة النووية قبل استئناف المفاوضات مع القوى الكبرى “نريد تلبية مصالح الأمة الإيرانية، ولن نقبل بتمييز نووي”.
وأضاف أن “تقنيتنا وعلمنا النوويين ليسا مطروحين على الطاولة” للتفاوض بشأنهما، موضحاً أن “ما علينا عرضه على الأسرة الدولية هو مزيد من الشفافية”.
وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها ستجري مفاوضات مع ايران اليوم  في فيينا في اطار اتفاق  يتناول سبعة اجراءات شفافية تتعلق بالبرنامج النووي الايراني ، وهي اجراءات يجب ان يتم التحقق منها قبل 15 ايار/مايو. من ناحيته صرح الرئيس الايراني حسن روحاني ان ايران لن تقبل بالتخلي عن برنامجها الذري، لكنها مستعدة لمزيد من الشفافية.   

 د. نبيل العتوم خبير في الشؤون الإيرانية و النووية