أخبار الآن | دونيتسك – اوكرانيا – (وكالات)-

يستمر الاستفتاء حول الإستقلال الذي بدأ صباح اليوم في شرق أوكرانيا، والذي ينظمه إنفصاليون موالون لروسيا . ودعي أكثر من سبعة ملايين اوكرانيا الى الادلاء باصواتهم ليقرروا مصير منطقتي دونيتسك ، و لوغانسك .في الوقت نفسه سمع دوي انفجارات عديدة وقوية بالقرب من سلافيانسك معقل المتمردين أسفر عن سقوط ضحايا .

من جانها جددت الولايات المتحدة تأكيدها انها لن تعترف بنتائج التصويت، معتبرةً أن الاستفتاءين غير شرعيين .بموجب القانون الاوكراني، كما يشكلان انتهاكا للقانون الدولي ولوحدة وسلامة اراضي اوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان ان الاستفتاءين “غير شرعيين بموجب القانون الاوكراني ويشكلان محاولة للتسبب في انقسامات واضطرابات”.

 واضافت “اذا جرى الاستفتاءان فانهما سيشكلان انتهاكا للقانون الدولي ولوحدة وسلامة اراضي اوكرانيا”، مؤكدة ان الولايات المتحدة “لن تعترف بنتائج الاستفتاءين”.

 ودعي اكثر من سبعة ملايين اوكرانيا في شرق البلاد الى الادلاء باصواتهم اليوم الاحد ليبتوا في مصير منطقتهم التي يسيطر على جزء منها انفصاليون موالون لروسيا.

 وكتب على بطاقات التصويت التي اعدها الانفصاليون الموالون لروسيا على عجل سؤال: “هل توافق على استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية؟” او “هل توافق على استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية؟”.

 وقالت بساكي ان واشنطن “تشعر بخيبة امل” لاخفاق الحكومة الروسية في استخدام نفوذها “لمنع” التصويت بعدما دعا الرئيس فلاديمير بوتين في السابع من ايار/مايو الى ارجائه.

 واضافت ان بوتين في ذلك اليوم “اعلن ايضا ان القوات الروسية تنسحب من الحدود الاوكرانية، لكن للاسف لا نرى اي تحرك للقوات الروسية لانسحاب من الحدود”.

 وتابعت بساكي ان مواقع التواصل الاجتماعي والمحطات الاخبارية المدعومة من روسيا شجعت سكان شرق اوكرانيا على التصويت، ووسائل الاعلام الروسية دعمت بقوة الاستفتاءين “بدون اي اشارة الى نداء بوتين الى التأجيل”.

 وقالت بساكي ان “القيادة الروسية يجب ان تردك انها اذا استمرت في زعزعة استقرار شرق اوكرانيا وعرقلة الانتخابات الرئاسية التي ستجرس خلال الشهر الجاري، فاننا سنتحرك بسرعة لفرض ثمن اكبر على روسيا”.

 وتابعت ان موسكو “ما زال يمكنها اختيار تطبيق التعهدات التي قطعتها في جنيف وخطاب الرئيس بوتين في السابع من ايار/مايو وندعوهم الى تحقيق ذلك