دونيتسك, 9 مايو ,وكالات –

قرر الانفصاليون الموالون لروسيا ابقاء الاستفتاء حول الاستقلال في دونيتسك و سلافيانسك في موعده الاحد متجاهلين دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تأجيله فيما اعلنت كييف مواصلة عمليتها العسكرية في شرق البلاد. وقال دنيس بوتشيلين قائد جمهورية دونيتسك الانفصالية ان الاستفتاء على الاستقلال “سيجري في 11 ايار/مايو”.

وياتي ذلك غداة دعوة بوتين الانفصاليين الموالين لروسيا الى ارجاء التصويت لافساح المجال امام اجراء حوار لانهاء الازمة في اوكرانيا. وقالت ستيلا خوروتشيفا المتحدثة باسم رئيس بلدية سلافيانسك الذي عينه دعاة الاستقلال في المدينة التي تشكل معقلا لهذه الحركة، لفرانس برس ان الاستفتاء سيجري في 11 ايار/مايو.

من جهته اعلن الكرملين الخميس انه “يحلل” الوضع بعد اعلان الانفصاليين الكموةالين لروسيا في شرق اوكرانيا على ابقاء الاستفتاء الذي طلب بوتين ارجاءه. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي “هناك تطورات جديدة. ينبغي تحليل الوضع″.

كما اعلن متمردون في جمهورية انفصالية معلنة من جانب واحد ايضا في محيط مدينة لوغانسك انهم سيجرون استفتاء في الوقت نفسه الاحد.

وياتي ذلك غداة دعوة بوتين الانفصاليين الموالين لروسيا الى ارجاء التصويت لافساح المجال امام اجراء حوار لانهاء الازمة في اوكرانيا. وبعدما فوجىء المتمردون بدعوة بوتين كما يبدو، اجروا مشاورات الخميس ورفضوا عرض الرئيس الروسي.

وقال بوتشيلين “موعد الاستفتاء لن يرجأ”، مضيفا ان المجلس الذي يدير الجمهورية الانفصالية في دونيتسك صوت على المضي قدما بالاستفتاء.