واشنطن، 5 ابريل 2014، وكالات

قالت شركة بوينج الامريكية إنها حصلت على رخصة من وزارة الخزانة الامريكية لتصدير بعض قطع الغيار لطائرات تجارية الي ايران في‭‭ ‬‬اطار إتفاق لتخفيف مؤقت للعقوبات بدأ في يناير كانون الثاني. وقال متحدث باسم بوينج -ان الرخصة تشمل فقط مكونات ضرورية لضمان استمرار عمليات طيران آمنة لطائرات بوينج متقادمة بيعت الي ايران قبل العام 1979 ولا تسمح باجراء أي مناقشات بشأن مبيعات لطائرات جديدة الي ايران.

وستكون المبيعات أول تعاملات يعلن عنها بين شركات معدات الطيران والفضاء الامريكية وايران منذ أن أدت ازمة الرهائن الامريكيين في 1979 الي عقوبات امريكية جرى توسيعها لاحقا اثناء النزاع حول انشطة ايران النووية.

وكانت رويترز قد أوردت في فبراير شباط أن كلا من بوينج وشركة جنرال الكتريك المصنعة لمحركات الطائرات قدمت طلبا للحصول على اذن لتصدير مكونات للطائرات الي ايران اثناء فترة تخفيف العقوبات التي تستمر ستة اشهر والتي اتفقت عليها ايران والقوى العالمية الست الكبرى في نوفمبر تشرين الثاني.

ووافقت ايران في نوفمبر على تقييد انشطتها النووية لمدة ستة اشهر بدءا من 20 يناير كانون الثاني في مقابل تخفيف العقوبات من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والصين وروسيا. ويتيح الاتفاق بيع مكونات لطائرات شركة الطيران الايرانية (إيران إير) التي يضم اسطولها طائرات بوينج وايرباص عتيقة يرجع تاريخ تسليم بعضها الي 1978 .

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من جنرال الكتريك بشأن مصير طلبها الذي قدمته لوزارة الخزانة الامريكية التي تطبق العقوبات الدولية.

وقال متحدث باسم الخزانة ان الوزارة لا تعقب على طلبات الرخص.