تشيلي، 02 أبريل، أ ف ب –

رفع الجهاز الوطني للأوضاع الطارئة في تشيلي الإنذار بحدوث تسونامي الذي اطلق على مناطق ساحلية في البلاد بعد الزلزال الذي بلغت شدته 8,2 درجات.
فيما أعلن وزير الداخلية رودريغو بينايليلو عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى ستة قتلى ؛ وانطلقت موجة تسونامي ارتفاعها نحو مترين قبالة الساحل الشمالي في تشيلي، بينما طلبت السلطات من السكان إخلاء الساحل كإجراء احتياطي .

ووقع الزلزال في الساعة 20,46 (23,46 ت غ) على بعد حوالى 89 كلم جنوب غرب كويا وعلى عمق 46,4 كلم، وفق المركز الوطني لرصد الزلازل في جامعة تشيلي الذي كان اورد في وقت سابق ان قوة الزلزال 7,8 درجات قبل ان يعلن انها ارتفعت الى 8,2.

وكان الجهاز الوطني للأوضاع الطارئة في تشيلي قد حذر من تسونامي على مناطق ساحلية في البلا بعد الزلزال الذي ضرب شمال البلاد وبلغت قوته 8.2  درجة، إلا أنه رفع التحذير بعد بضع ساعات. كما طلب المكتب الوطني للحالات الطارئة في تشيلي إخلاء كل سواحل البلاد في تدبير وقائي.
وأفاد مسؤولون أميركيون أيضا أن الزلزال بقوة 8.2 درجة وتسبب بأمواج يناهز ارتفاعها 2.11 متر.

وفي وقت سابق أبلغت الهيئة أن شدة الزلزال هي 6.9 درجة قبالة ساحل شيلي قرب إيكويك. وأضافت الهيئة قولها إن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر وهو ما يزيد من الشعور بشدته. وكان مركز الزلزال على بعد 86 كيلومترا إلى الشمال الغربي من إيكويك.
وأوردت مصلحة الطوارئ في تشيلي أن الأنباء الأولية تتحدث عن تسبب انهيارات أرضية في قطع بعض الطرق جزئيا.

 د/ محمد الجبري أستاذ علم الزلازل بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية