نيويورك، الولايات المتحدة، 20 مارس 2014 ، وكالات –                 

أدلى صهر زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن وزوج ابنته سليمان أبو غيث بشهادة غير متوقعة أثناء محاكمته في الولايات المتحدة باتهامات مرتبطة بـ”الإرهاب”،ووصف أبو غيث، في رده على أسئلة محاميه ستانلي كوهين، اجتماعاً له مع أسامة ابن لادن بعد ساعات من هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة. واعترف أبو غيث بأنه أعد عدة تسجيلات مصورة بطلب من بن لادن منها التحذير من أن عاصفة الطائرات لن تتوقف، لكنه أنكر أي علم مسبق بهجمات أخرى.

وقال إن بن لادن، الذي كان مجتمعاً في كهف في الجبال مع عدد من كبار مساعديه من بينهم أيمن الظواهري، سأله عما إذا كان سمع عن الهجمات، فقال أبو غيث إنه سمع لأول مرة عن الهجمات من تقارير إخبارية.

وقال أبو غيث إن بن لادن قال “نحن من فعلها”، مضيفاً أنه سأله عما يتوقعه بعد هذه الهجمات.

وقال أبو غيث، الذي كان يتحدث من خلال مترجم، إنه أخبر بن لادن إنه يتوقع ألا تهدأ الولايات المتحدة قبل أن تنجز أمرين: قتل بن لادن والإطاحة بحكومة طالبان في أفغانستان.

وأضاف للمحلفين إن ابن لادن قال له “أنت متشائم جداً”.

واعترف أبو غيث بأنه أعد عدة تسجيلات مصورة بطلب من بن لادن منها “التحذير من أن عاصفة الطائرات لن تتوقف”، لكنه أنكر أي علم مسبق بهجمات أخرى.

يشار إلى أن أبو غيث (48 عاما) هو أكبر شخصية يزعم أن لها صلات بالقاعدة يحاكم أمام محكمة مدنية أميركية.

واتهمه مدعون في محكمة اتحادية أميركية في نيويورك بأنه كان متحدثاً باسم القاعدة وبأنه يقوم بتجنيد أشخاص لصالح التنظيم وبأنه كان على علم بهجمات ضد أميركيين.