أهالي الرهائن أيقنوا أن نتنياهو لا يهتم بأبنائهم ويطالبون بإقالته

يرى الكثير من الباحثين والسياسيين السابقين في إسرائيل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فشل سياسيا وعسكريا وهناك ضرورة ملحة لاستبداله.

وفي هذا السياق، قال الباحث الإسرائيلي يؤاف شتيرن في حوار لـ”أخبار الآن” إن “بنيامين نتنياهو فشل سياسيا وعسكريا وهو رئيس وزراء فاشل ولم يتمكن من الوصول إلى الهدف الذي وضعه منذ بدء الحرب على قطاع غزة، وهذا كان ظاهرا منذ البداية”.

وأضاف أن “نتنياهو فشل على أكثر من صعيد وما زال مستمرا في الفشل ويجب العمل على استبداله”.

 

باحث إسرائيلي: نتنياهو فاشل ويريد استمرار الحرب لدوافع شخصية ولا يهتم بالرهائن

نتنياهو يريد استمرار الحرب

وقال الباحث الإسرائيلي يؤاف شتيرن، إن وقف الحرب بين إسرائيل وحماس في الوقت الحالي ضرورة ملحة من أجل تحرير الرهائن وحماية المدنيين الفلسطينين أيضا ولكن بشرط التوصل إلى صيغة اتفاق وهدنة وأن توافق حماس على إطلاق سراح جميع الأسرى لديها.

وأشار إلى أن نتنياهو لا يريد إيقاف الحرب بل يرى أن وقفها في الوقت الحالي قرار غير صحيح لاعتبارات شخصية، لأن إنهاء الحرب يعني أن إسرائيل لم تحقق أهدافها وهذا يؤدي إلى انسحاب شركائه من الحكومة وسيواجه انتقادا كبيرا في معسكره وطالما لا توجد صفقة أو لم تتوصل الأطراف إلى صيغة متفق عليها فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يرى هذه الحالة أفضل بكثير فهو مستمر في القصف واستهداف قادة حماس واستهداف المدنيين الذين لا علاقة لهم بحماس لأن المعارك تدار في مناطق مأهولة بالسكان.

وطالما أن حماس غير مستعجلة فإن نتنياهو غير مستعجل أيضا.

 

باحث إسرائيلي: نتنياهو فاشل ويريد استمرار الحرب لدوافع شخصية ولا يهتم بالرهائن

تحرير الرهائن

أشار الباحث الإسرائيلي أن عائلات الرهائن غاضبة من الحكومة الإسرائيلة وترى أن نتنياهو يخوض الحرب لمصالحه الضيقة ولا يهتم بحياة أو مستقبل الرهائن ولا يراعي مشاعر عائلاتهم ولا يهتم إلا بمصالحه الشخصية والحزبية والسياسية الضيقة ولا يهتم بمطالب الشعب الإسرائيلي.

مجزرة رفح

وصفت المدعية العامة العسكرية الإسرائيلية يفعات تومر يروشالمي، غارة جوية على رفح، قالت عنها السلطات الصحية في قطاع غزة إنها قتلت عشرات المدنيين، بأنها “جسيمة جدا” وقالت إن تحقيقات القوات المسلحة في الأمر مستمرة.

وقالت لمؤتمر صحفي لنقابة المحامين في إسرائيل: “تفاصيل الواقعة لا تزال تخضع للتحقيق الذي نلتزم بإجرائه على أكمل وجه”.

وأعلن الدفاع المدني في قطاع غزة ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي الذي طال مخيما للنازحين في رفح جنوبا إلى 40 على الأقل وإصابة 65 شخصا آخرين.

باحث إسرائيلي: نتنياهو فاشل ويريد استمرار الحرب لدوافع شخصية ولا يهتم بالرهائن

وقال مدير إدارة الإمداد والتجهيز في الدفاع المدني محمد المغير لوكالة فرانس برس: “40 قتيلا و65 مصابا حصيلة المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في خيام النازحين شمال غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.

وأضاف: “انتهت عمليات الإنقاذ والانتشال مساء شاهدنا جثثا متفحمة وأشلاء، حالات بتر للأطراف، وأطفالا ونساء وكبارا في السن مصابون”.

إدانات دولية

مصر

دانت مصر الاثنين، بأشد العبارات القصف الإسرائيلي لمخيمات النازحين في رفح، واصفة إياه بـالمتعمد

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن مصر تدين بأشد العبارات قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في رفح الذي أوقع 40 قتيلاً بحسب الدفاع المدني في قطاع غزة. واعتبر البيان قصف مخيمات النازحين انتهاكاً جديداً وصارخاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب

السعودية

من جهتها، دانت السعودية “بأشدّ العبارات استمرار مجازر القوات الاسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين”.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان رفض المملكة “القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية”، داعيةً المجتمع الدولي إلى “التدخل الفوري لوقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

الكويت

بدورها، استنكرت الكويت “العدوان الإسرائيلي الجديد على خيام النازحين في مدينة رفح”.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن ذلك يكشف ارتكاب إسرائيل “بشكل جلي … وأمام العالم أجمع لإبادة جماعية غير مسبوقة وجرائم حرب صارخة تستدعي تدخل فوري وحازم من المجتمع الدولي لإلزام تلك القوات بالانصياع لكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وفي مقدّمتها قرار محكمة العدل الدولية”.

الأردن

دان الاردن بشدة إستمرار إسرائيل بإرتكاب “جرائم الحرب البشعة” في غزة، إثر قصفها مركزاً للنازحين في رفح ما أدى إلى مقتل 40 شخصا وإصابة العشرات.

وأعتبرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان إن ما حصل “تحد صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأكد الناطق بإسم الوزارة سفيان القضاة “إدانة المملكة واستنكارها المطلق لهذه الأفعال والجرائم التي تمثل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي وتمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها”.

قطر

أعربت قطر عن قلقها من أن “يعيق” القصف الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح في جنوب غزة، محادثات التوصل إلى اتفاق هدنة وتبادل أسرى في القطاع الذي يشهد حربًا دامية بين إسرائيل وحماس منذ أكثر من سبعة أشهر.

وعبّرت وزارة الخارجية القطرية في بيان عن قلق الدولة الخليجية من أن “يعقد القصف جهود الوساطة الجارية، ويعيق الوصول إلى اتفاق لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين”.

الاتحاد الأوروبي

قال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى الاتفاق من حيث المبدأ على المضي قدما في مهمة حدودية للاتحاد في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة المتاخمة لمصر.

وفي حديثه أمام الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اتهم بوريل أيضًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستخدام مزاعم كاذبة عن معاداة السامية ضد المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق أهدافه السياسية الخاصة.

إيطاليا

قالت إيطاليا إن الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في غزة لم تعد مبررة في واحدة من أقوى الانتقادات التي وجهتها روما حتى الآن للحملة الإسرائيلية.

وقال وزير الدفاع غيدو كروسيتو لقناة SkyTG24: “هناك وضع متزايد الصعوبة، حيث يتم الضغط على الشعب الفلسطيني دون مراعاة لحقوق الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الذين لا علاقة لهم بحماس، وهذا لم يعد من الممكن تبريره”. تلفزيون.