برلين، 10 مارس 2014 ، وكالات –

 المستشارة الالمانية أنغيلا اجرت امس  اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وابلغته ان الاستفتاء المقرر اجراؤه في القرم غير شرعي، كما أعلن المتحدث باسمها.

وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن سيبرت في بيان ان المستشارة عبرت بقوة عن الموقف الالماني مؤكدة ان استفتاء السادس عشر من اذار/مارس المزعوم حول القرم غير شرعي، وان اجراءه يتنافى مع الدستور الاوكراني والقانون الدولي. وجددت ميركل دعوتها لتشكيل مجموعة اتصال دولية تعمل على رسم طريق سياسي يؤدي الى حل للنزاع في اوكرانيا. 

واضاف المتحدث ان المستشارة “اعربت من جهة ثانية عن الاسف لعدم حصول اي تقدم لجهة تشكيل مجموعة اتصال دولية تعمل على رسم طريق سياسي يؤدي الى حل للنزاع في اوكرانيا”، كما “شددت ايضا على الضرورة الملحة للتوصل في هذا المجال الى نتيجة ملموسة”. 

وكان الكرملين اصدر بيانا اشار فيه الى الاتصال الهاتفي بين بوتين وميركل وايضا مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، موضحا ان بوتين وصف السلطات الموالية لموسكو في القرم بانها “شرعية”.

 وقال الكرملين في بيانه ان بوتين شدد خلال هذه المحادثات “على ان الاجراءات التي اتخذتها السلطات الشرعية في القرم تستند الى معايير القانون الدولي وتهدف الى حماية المصالح المشروعة لسكان شبه الجزيرة”.

 وبعد ظهر الاحد اجرت ميركل اتصالا هاتفيا بالرئيس الصيني شي جينبينغ الذي سيزور المانيا في نهاية آذار/مارس، وناقشت واياه الاوضاع الدولية ولا سيما الملف الاوكراني، بحسب ما اوضح المتحدث باسمها.

 وقال المتحدث في بيان ان الرئيس الصيني اكد للمستشارة الالمانية تأييده التوصل الى حل سياسي للازمة في اوكرانيا “عن طريق الحوار”. واضاف البيان الالماني ان الرئيس الصيني “اكد على ان الخروج من الازمة يجب ان يتم استنادا الى النظام القانوني الدولي”.

 وقرر برلمان منطقة القرم اجراء استفتاء في السادس عشر من اذار/مارس حول الحاق هذه المنطقة بروسيا، الامر الذي اعتبرته كييف غير شرعي.