مقديشو ، الصومال ، 06 ديسمبر 2013 ، أخبار الآن –

في العاصمة الصومالية مقديشو تجددت دعوات دولية وأخرى محلية لحماية حقوق المرأة الصومالية وعدم تهميش دورها في مجالات عدة مثل السياسة، هذا إلى جانب ضرورة معاقبة الجناة بحق الصوماليات اللواتي تتعرض لعمليات اغتصاب في مخيمات مقديشو .

في إجتماع احتضنته العاصمة مقديشو تجددت دعوات أممية وحكومية لوقف عن العنف ضد المرأة الصومالية، الإجتماع هذا عقد في مقر القيادة الأفريقية برعاية من مكتب الأمم المتحدة والذي ضم عدداً كبير من المسؤولين الأممين إلى جانب ممثلين عن منظمات نسوية في البلاد .

وطالبت منظمات نسائية الحكومة الصومالية بمراعاة حقوق المرأة وعدم تهميش قضاياها في جميع المجالات الإجتماعية والسياسية، كما أكدت المرأة المشاركة في المؤتمر أنها لم تجد حصتها المخصصة والتي كانت ثلاثين في المائة من مقاعد البرلمان .

تقول مريمة قاسمة : وزيرة التنمية والخدمات الإجتماعية  الرئيس الصومالي حسن شيخ أكد في كلمة له أن حكومته لن تألوَ جهداً عن حماية حقوق المرأة الصومالية التي لاتزال تنتهك في مناطق متفرقة من البلاد،

وتعهد بانزال عقوبات قانونية على المتورطين في عمليات الإعتداء التي تتعرض لها الصوماليات . يقول الرئيس الصومالي حسن محمودالأمم المتحدة الراعية لهذا المؤتمر أكد مسؤولوها على ضرورة صون حقوق المرأة في الصومال، التي تعد واحدة من أكثر البلدان التي تواجه المرأة فيها عنفاً وتعديات تنتهك إنسانيتها وكرامتها .

يقول  نيكلوس كاي ـ مبعوث الأمم المتحدة للصومال  وتأتي تلك الجهود المبذولة للحفاظ على حقوق المرأة في البلاد بعد إدانات دولية وجهت للحكومة الصومالية بعدم التحرك في إجراء تحقيق شامل حول عمليات إغتصاب المرأة المتزايدة في البلاد