تاكلوبان، الفلبين، 30 نوفمبر، جمال لعريبي، أخبار الآن-

التقطت كاميرا موفدة اخبار الآن جمال لعريبي الى الفلبين الاوضاع الانسانية في مدينة تاكلوبان وتبين الفرق الطبية وهي تقدم المساعدات للمنكوبين والمتضررين جراء اعصار هايان حيث ان عصار هايان هو إعصار مداري ضرب الفلبين في شهر نوفمبر عام 2013 متجها نحو فيتنام مرورا ببحر الصين الجنوبي.

وقال موفد أخبار الآن جمال لعريبي ان مدينة تاكلوبان الفلبينية المدمرة بسبب إعصار هايان، إن جميع المباني مسوية بالاض ولا يوجد اي نوع من المواد الغذائية او المعونات على عكس ما كان في مقاطعة سيبو. 

وتعتزم بريطانيا ارسال ست طائرات اضافية الى الفيليبين لتقديم المساعدات الى الناجين من اعصار هايان الذي اوقع اكثر من 5200 قتيل في الارخبيل، وفق ما اعلنت الحكومة البريطانية، موضحة ان الطائرات تحمل الاف الخيم والاغطية و لوازم المطبخ.
              
يأتي هذا الاعلان في وقت توجهت وزيرة التنمية الدولية البريطانية جوستين غرينينغ الى مناطقَ متضررة جراء الاعصار هايان من بينها مدينة تاكلوبان المنكوبة.
              
وقالت الوزيرة في بيان صادر عن وزارتها “على الرغم من ان بامكاننا الافتخار بتحقيق الطاقم والمعدات البريطانية فارقا فوريا، لكننا لن نقف عند هذا الحد”.
              
ووعدت بريطانيا بتقديم 50 مليون جنيه استرليني (81 مليون دولار) للفيليبين وارسلت سفينتين حربيتين. كذلك قدم البريطانيون مبلغ 57 مليون جنيه (92 مليون دولار) اضافي بواسطة اللجنة الوطنية للطوارئ المتعلقة بالكوارث.
              
واشارت غرينينغ الى ان بريطانيا ستساعد الفيليبين على حماية نفسها من الكوارث المستقبلية وستساعد خصوصا “النساء والفتيات اللواتي هن عادة من يعانين بشكل مضاعف جراء الازمات من هذا النوع”.
              
 وفي وقت سابق أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن مشاريع وبرامج بقيمة 10 ملايين دولار للفلبين لمساعدتها في مواجهة الأضرار التي خلفها إعصارُ “هايان” الذي ضرب الفلبين مخلفا خسائر بشرية وأضرارا مادية جسيمة.

 بعد نداء الاستغاثة الدي اطلقته السلطات  الفلبينية لمساعدة منكوبي اعصار هيان لبى الهلال الاحمر الاماراتي النداء و في  وقت وجيز استطاع ان يصل الى اصعب الاماكن  لتقديم يد المساعدة و العون لاهالي المنطقة  .