سيبو ، الفلبين ، 23 نوفمبر 2013 ن أخبار الآن –

قال موفد أخبار الآن إلى سيبو جنوب الفلبين جمال لعريبي إن اللجنة الدولية والصليب الأحمر الفلبيني بدأوا بتوزيع بعض المعونات الغذائية على الأسر والعائلات المنكوبة بمنطقة سيبو جنوب البلاد .

موفدنا التقى بعض العمال في اللجنة الإغاثية الذي أوضحوا أن هذه المعونات ليست إلا بداية مشيرين إلى أنهم سيواصلون عمليات توزيع المواد الأساسية ومستلزمات النظافةمدينة سيبو تعتبر أكبر المناطق المتضررة من جراء إعصار هايان الذي ضرب الفلبين حيث لحقت بالمدينة أضرارا ودمارا كبيرا ، ووصف موفدنا جمال لعريبي الوضع هناك بالسيء جدا بسبب عدم توفر المتطلبات الكافية .

كما أوضح موفد أخبار الآن أن هناك تخوفا كبيرا لدى السكان بسبب انقطاع مياه الشرب وهو ماينذر بحدوث أكراض مثل التيفوئيد سيما بعد استقبال المستشفيات حالات عديدة من المرضى الذين يعانون من الإسهال والحمى ، وهو ما استدعى منظمة الصحة العالمية للإغاثة إلى إطلاق تحذيرات وضرورة الإسراع في أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الأوبئة وكانت منسقة العمليات الانسانية فاليري اموس قدر حذرت الجمعة من ان عدد ضحايا الاعصار المقدر بحوالى 5200 قتيل، الى ازدياد محذرة في الوقت عينه من مخاطر جديدة.              

وقالت خلال مؤتمر صحافي في مقر الامم المتحدة في نيويورك بعد عودتها من الفيليبين “انا قلقة جدا حيال ما يقارب 1,5 مليون طفل يواجهون خطر سوء التغذية وزهاء 800 الف امرأة حامل ومرضعة يحتجن لمساعدات غذائية”.             

 واوضحت المسؤولة الاممية ان “عددا كبيرا من الاشخاص لا يزالون معرضين للظروف المناخية الرديئة في تسع مقاطعات تعرضت للاعصار في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر. اربعة ملايين شخص بلا مأوى”.              

ولفتت الى ان عملية تعاضد انساني كبيرة نشأت بعد العاصفة لكن “ثمة حاجات اكثر لتلبيتها: تقديم المواد الغذائية، مياه الشفة والمأوى يبقى الاولوية”.    وختمت ان “الناس لديهم امكانية ضعيفة للحصول على وسائل الاتصال والاعلام”.