سيبو، الفلبين، 22 نوفمبر 2013، أخبار الآن –

يتم اجلاء عدد كبير من المناطق المتضررة من اعصار هايان القوي الذي ضرب الفلبين، ووضعهم في مراكز الايواء هنا في مدينة سيبو التي تقع جنوب العاصمة مانيلا، وذلك  بعد أسبوعين من تسببه في سقوط أكثر من أربعة آلاف قتيل وتشريد أكثر من أربعة ملايين شخص.
التقينا العديد من العائلات المتضررة وهم الآن يطالبون الدولة بمساعدتهم لاعادة بناء منازلهم، لأن هناك نقص في المواد الأولية وهو من اهم المعوقات امام اعادة اعمار المنازل، وهناك مناطق اخرة وجدنا ان بعض العائلات اعادت بناء مناولها بنفسها، وقد عادت الحياة الى طبيعتها وأعيد فتح المحال التجارية واعادة توصيل اسلاك الكهرباء هنا في مدينة سيبو.
وتعاني بعض المناطق نقصا في الماء والكهرباء والإمدادات الإغاثية خصة تلك التي لم تصل اليها المعونات واضاف مراسلنا أن هناك جميعيات تقوم بمساعدة المحتجاين كالصليب الأحمر، في الوقت نفسه يطالب المنكوبين في المناطق المتضررة والذين لم تصلهم  مساعدات بالماء والغذاء، في ظل إنقطاع الكهرباء وعدم وجود بنية تحيتة التي دمرها الإعصار حيث يقدر ان هناك أكثر من اربعة ملايين مشرد في انحاء  الفلبين.
هذا وتقوم السلطات الفلبينية اليوم بإعادة توطين الناجين من الإعصار هايان، كما تشرع أيضاً في بناء ثكنات بدائية أكثر راحة من الخيام، وستدرس إمكانية توزيع أراض يمكن أن تستخدم كمواقع لإعادة توطين الناجين الذين تعتبر مناطقهم قريبة جداً من البحر والعواصف المستقبلية.
ويعيش نحو 400 ألف شخص من الناجين في مراكز إجلاء مكتظة وضيقة بالمناطق المتضررة في شرق الفلبين، بينما يوجد كثيرون في أكواخ مؤقتة قرب مجتمعاتهم المدمرة.
وضرب “هايان” شرق الفلبين، في 8 نوفمبر برياح تزيد سرعتها على 300 كيلومتر في الساعة، وهو أقوى إعصار يصل إلى اليابسة.