دبي, الإمارات العربية المتحدة, 110 أغسطس 2013, عمر السامرائي, وكالات, أخبار الآن –  أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء ما وصفه بالمأزق السياسي في مصر.

ودعى المصريين إلى تجنب الأعمال الاستفزازية, مشدداً على ضرورة تشجيع الحوار للتخفيف من حدة التوتر بين السلطات الإنتقالية ومؤيدي محمد مرسي.
كما جدد مون استعداده لدعم حلول “غير عنيفة” من أجل تحقيق تطلعات الشعب المصري.
            
واضاف ان بان “يرحب بشجاعة والتزام الشعب المصري” بالتغيير السلمي منذ بدء التظاهرات الاحتجاجية في كانون الثاني/يناير 2011.
             
وتابع البيان “في ضوء الاوضاع المتوترة حاليا ونظرا لخطر حدوث اعمال عنف، يعتقد الامين العام ايضا انه من الضروري جدا ان يعيد المصريون — الموجودون في مواقع السلطة والذين يتظاهرون في الشارع — النظر سريعا باعمالهم وتصريحاتهم”.
             
وعبر مجددا عن استعداده “لدعم حلول غير عنفية من اجل تحقيق تطلعات الشعب المصري”.
             
واضاف ان بان “يدعو كل المصريين الى تجنب التحركات والتصريحات التي يعتبرها آخرون استفزازية ومحاولة البحث بابتكار عن وسائل جديدو على طريق عملية سياسية شاملة تترسخ بمصالحة”.
             
واشار الى ان الامين العام يأمل ان “يفعل قادة مصر من كل الاطراف، ممارسة سلطاتهم القيادية ومسؤولياتهم ليفعلوا كل ما هو ممكن لمنع سقوط ضحايا من الشعب المصري”.
             
واكد نيسيركي ان “الامين العام مقتنع بان الشعب المصر الذي يمثل احدى اكبرالحضارات في التاريخ سوف يعرف كيف يجد الوسيلة من اجل التقدم” نحو حل هذه الازمة مضيفا ان “الامم المتحدة تلتزم كليا دعم مصر” على هذا لطريق.